fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

سؤ استخدام المضادات الحيوية ينذر العالم بكارثة .. واستشارى: أتوقع وفاة 10 مليون

 

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تراجع حاد في أعداد أدوية المضاد الحيوي الجديدة، القادرة على مكافحة التهديد المتزايد لمقاومة الميكروبات، مشيرة إلى أن المضادات الحيوية على وشك فقد فاعليتها بشكل كامل خلال عدد قليل من السنوات.

وفي تقرير لها أكدت المنطمة أن معظم الأدوية الموجودة في خطوط إنتاج الشركات تحوى تعديلات على الفئات الموجودة من المضادات الحيوية كوسيلة لمكافحة العدوى المقاومة للمضادات، غير أن تلك التعديلات قصيرة الأجل، حيث أن عدد قليل من المضادات الحيوية يشكِّل علاجات محتملة للإصابات الميكروبية والبكتيرية، بما في ذلك السل المقاوم للأدوية، الذي يقتل أكثر من 250 ألف شخص سنويا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسوس، إن هناك حالة ماسة لمزيد من الاستثمارات التي تُضَخ في البحث والتطوير للعدوى المقاومة للمضادات الحيوية وإلا سنضطر للعودة للعصور التي كان يموت فيها الناس من العدوى المشتركة، والوقت الذي كانت فيه الجراحات البسيطة خطراً جدياً على الحياة.

وحدَّدت المنظمة، بالإضافة إلى السل المقاوم للأدوية، 12 فئة من مسببات الأمراض ذات الأولوية التي تُقاوم المضادات الحيوية، من ضمنها بعض الالتهابات الشائعة كالالتهاب الرئوى والتهابات المسالك البولية، والتى تتزايد مقاومتها للمضادات الحيوية وتحتاج إلى علاجات جديدة على وجه السرعة، ويُحدد التقرير 51 مضاداً حيوياً جديداً لاتزال في إطار التجارب السريرية، من بينها 8 أدوية فقط قد تكون علاجات مبتكرة من شأنها أن تضيف قيمة إلى ترسانة العلاج بالمضادات الحيوية الحالية.

أستاذ عقاقير: البكتيريا تتغذى على المضاد الحيوي بسبب سؤ الاستخدام

قال الدكتور على الشامى، رئيس قسم العقاقير السابق بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، إن مشكلة ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، ليست جديدة وتتداولها الأوساط العملية منذ فترة كبيرة.

وأشار إلى أن سوء استخدام المضادات الحيوية، وعدم ترشيدها، وصرفها فى الصيدليات دون روشته، يؤدى إلى أن البكتريا تتغذى على المضاد الحيوى، بدلا من أن يكون مقاوما لها، وذلك إذا تناول المريض مضاد حيوى لا يقاوم نوع البكتريا الموجوده لديه.

وتابع الشامى لـ”دكتور نيوز”، أن البكتريا تتغذى على المضاد الحيوى فإذا لم يكن مخصص لقتلها، أو الجرعة التى يحصل عليها المريض غير كافية، أو عدم إنتظام المريض فى تناول المضاد الحيوي، يؤدى هذا إلى خلق نوع من المقاومة ويصبح الميكروب مقاوم للمضاد الحيوي.

وأشار إلى أن هناك علم مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية، ويدرس فى كليات الصيدلة، لافتا إلى أن هناك عدد كبير من المضادات الحيوية الموجودة فى السوق لم يعد لها لزوم، والمريض يشكو أحيانا من عدم فعالية الدواء، لكن ما يحدث أن الدواء ليس مناسب، وأن البكتريا تمردت على نوع الميكروب وأصبحت لا تستجيب له وتقاومه.

واستطرد:” العالم كله بدأ يرشد الاستهلاك فى تناول المضادات الحيوية، ويؤكد  على ضرورة تناولة بعد استشارة الطبيب، مشيرا إلى ضرورة التأكيد على الناس بأن هناك أمراض كثيرة لاتحتاج إلى مضادات حيوية، وهناك تشريعات تمنع الصيدلى من بيع المضادات الحيوية دون روشتة الطبيب أو تحليلات.

ولفت إلى أن هناك ظاهرة خطيرة تحدث فى الصيدليات فى مصر، وساهمت فى نشوء البكتريا المقاومة للمضاد الحيوي، فهناك مجموعات تسمى “مجموعة الانفلونزا” على سبيل المثال تقوم بعملها بعض الصيدليات، مكونة من:” كبسولة مخفضة للحرارة وأخرى مسكنة، وقرص مضاد حيوى، ومزجهم الثلاثة فى كبسولة واحدة أو فى شكل جديد، حينما يتناولها المريض إذا تحسنت حالته مصادفة يصفها لغيره، وهذا زاد مأساة سوء استخدام المضادات الحيوية.

وأوضح أن هناك جزء كبير جدا من المضادات الحيوية فقدت مفعولها، مؤكدا ضرورة ضخ مزيد من الاستثمارات في مجال البحث والتطوير، فى كافة المجالات، لافتا إلى أن الدواء المطور سيكون تكلفته عالية، ما سيرفع سعر المضاد الحيوى على الناس خاصة وأن الدولة ليس لها قدرة على دعم هذا الدواء.

أستاذ بـ «طب القاهرة»: أتوقع وفاة 10 مليون حول العالم

قال الدكتور أحمد البليدي، استشارى طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن سوء إستخدام المضادات الحيوية، يؤدى إلى اكتساب المريض مناعة ضد هذه المضادات، مضيفا أنه يتوقع موت 10 مليون شخص فى العالم 2050 ، بسبب عدم وجود مضادات حيوية لمعالجتهم.

وأضاف البليدى لـ”دكتور نيوز”، أن هناك حالة من الرعب من سوء إستعمال المضادات الحيوية، مشيرا إلى ضرورة عدم إستعمال المضاد الحيوى إلا باستشارة الطبيب، وأن تكون جرعة المضاد الحيوى جرعة سليمة فى المدة السليمة، والاختيار السليم  لنوع المضاد الحيوي، وعدم تناوله عند حدوث نزلات البرد الفيروسية، التى لا يكون للمضاد قيمة فيها.

وتابع: لابد من تشديد الرقابة على عدم بيعة بدون روشته طبيب، مشيرا إلى أن بعض الصيدليات التى تقوم بعمل تركيبات يدخل فيها المضاد الحيوي، مأساه، ومصيبة، لأنه يتم اكتساب مناعه من البكتريا للمضادات الحيوية.

وأشار إلى أنه يجب على الصيدلى عدم صرف مضاد حيوي لأى مريض دون روشته، لأن فعلا هناك ناس هتموت لأننا مش هنلاقى مضادات حيوية تعالجها”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى