fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

سعاد عبد المجيد: 300 وحدة صحية بكفر الشيخ تخدم نصف مليون سيدة  

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم حملات لتنظيم الاسرة، وتحسين الخصائص السكانية تحت شعار “طفلين وبس”  بمحافظة كفر الشيخ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد صباح اليوم بحضور المحافظ  اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ ، والدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة ، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان  والشركاء الداعمين للقضية السكانية .

وأوضحت سعاد أن محافظة كفر الشيخ بها 300 وحدة صحية ، تقدم الخدمة لحوالى نصف مليون سيدات من هم فى سن الإنجاب، مشيرة إلى أنه تم تدشين   “مبادرة سيدات رائدات فى تعليب الاسماك” بهدف تدريب السيدات على تعليب منتجات الاسماك بالتنسيق والشراكة بين رجال الأعمال – وزارة الصناعة – وزارة الاستثمار والتعاون الدولى. 

وأشارت سعاد إلى تدشين مثل هذه المبادرات ياتى تحقيقا لأهداف الخطة الإستراتيجية  المنضبطة للسكان  2030 ، والتي تهدف إلي تحسين الخصائص السكانية وتحقيق التنمية الشاملة للمواطن المصري وتنمية المرأة وخاصة السيدات والفتيات في سن الإنجاب.

واضافت سعاد ان هذه المبادرة بالتعاون مع المحافظ لمواجهة النمو السكاني المتزايد من خلال مداخل تنموية  تهدف الي تحسين الخصائص السكانية وتحقيق التنمية الشاملة للمواطن المصري وتنمية المرأة في اجميع أنحاء الجمهورية وخاصة  السيدات  والفتيات في سن الإنجاب و تحسين وضعها وتمكينها من ممارسة حقوقها    علي اتخاذ القرار وخاصة قرار الإنجاب.مما سيكون لها تأثير ايجابي في دعم البرنامج القومي لتنظيم الاسرة و تحسين المؤشرات الخاصة به من معدلات استخدام ومعدلات.

كما تم تنفيذ الحملة التنشيطية لخدمات تنظيم الأسرة و الصحه الانجابيه  بمحافظه كفر الشيخ  في الفترة من 3 الي 7 ديسمبر الحالى تحت شعار   “تنمية مصر طفلين وبس”،  لافتة إلى ان الحملة واحدة من  الانشطة  المنفذة لتحقيق  أهداف الخطة الاستراتيجية المنضبطة للسكان   بهدف  الوصول بالخدمات الصحية إلي  كل المواطنين في كل مكان في  نطاق الجمهورية وخاصة  المناطق العشوائية والنائية الأكثر احتياجاً  وتقدم خدمات  ووسائل تنظيم الأسرة  المتعددة في العيادات الثابتة و العيادات المتنقلة التابعة .

ولفتت سعاد إلى أنه سيتم الاستعانة بطبيبات أخصائيات نساء وتوليد سيتم انتدابهم من المستشفيات لتقديم  خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية الي جانب فريق التمريض المدرب علي تقديم خدمات تنظيم الاسرة والمشورة الصحيحة للمنتفعات لضمان الاستخدام السليم لوسائل تنظيم الاسرة بما يضمن السلامة للسيدات المنتفعات بالخدمة.

هذا وقد تم وضع خطة عمل للعيادات الثابتة وسوف يشارك ما يقرب من 70 وحدة صحية ثابتة في جميع الإدارات مع توافر مجموعة متنوعة من وسائل تنظيم الأسرة لتناسب اختيار ورغبات السيدات  الي جانب العيادات  المتنقلة في المحافظة حيث ستشارك  21 عيادة متنقلة  لضمان تغطية كافة القري والنجوع .

وذكرت سعاد أن العيادات المتنقلة من أهم التدخلات العملية لخفض الحاجة غير الملباة في جميع أنحاء الجمهورية ، كما تساهم أيضاً كحل مؤقت لمشكلة عدم توافر الأطباء في الوحدات الثابتة حيث يتم من خلال العيادات المتنقلة تقديم خدمات الصحة الإنجابية للسيدات (– تنظيم الأسرة – متابعة حمل – كشف بالأشعة التليفزيونية– كشف النساء – كشف الأطفال ) . 

ومن جانبه أشاد المحافظ بمجهودات الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، فى تطوير المنظومة الصحية بشكل عام ، والمحافظة بشكل خاص ، مؤكدا حرصه الدائم على تقديم الدعم الطبى للمحافظة.

وقرر المحافظ إنشاء معرض دائم  لعرض منتجات نوادى المرأة ، لافتا إلى إهتمام الدولة بتحسين الخصائص السكانية ، والحد من الزيادة والتى تلتهم التنمية.

 أشار أشار  مقرر المجلس القومي للسكان إلى ان المجلس يعمل منذ فبراير الماضي على سن صيغة قانون للحد من ظاهرة الزواج المبكر للعرض في مجلس النواب.

وأكد توفيق أن الدور الرئيسي للمجلس  هو المتابعة والتقويم والتنسيق ، وأشار إلى ان المؤشرات السكانية لمحافظة كفر الشيخ جيدة وفي طريقها للتحسن حيث ان مؤشراتها السكانية في تقدم ملحوظ عن العام الماضي.

وكشف ان معدل البطالة ينخفض بشكل ملحوظ تزامنا مع المشروعات التنموية التى توليها القيادة السياسية للمحافظة ، مشيرا إلى أن عدد سكان المحافظة 3 مليون 300 ألف نسمة بواقع 923 نسمة لكل كيلومتر مربع ، في حين ان هناك 48 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع بالقاهرة.

وأكد  توفيق علي ضرورة توجيه مخرجات التعليم الفني لما يحتاجه سوق التصنيع بالمحافظة، حيث انه ذكر أن هناك 40% من قوة العمل بالمحافظة تعمل بالزراعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى