fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

سفر 35 طبيبًا لانجلترا للتدريب على تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

غادرت مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم السبت، الدفعة الثانية من أطباء التأمين الصحى متوجهين إلى انجلترا، للتدريب على تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وعددهم 35 طبيبًا.

وكانت وزارة الصحة كانت قد وقعت بروتوكول تعاون مع الجانب البريطاني لتدريب الأطباء والعاملين على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بإنجلترا، وذلك يوم 23 يناير الماضي، وسافرت الدفعة الأولى المكونة من 35 طبيباً في الـ27 من أبريل الماضي.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن فترة التدريب في إنجلترا مدتها أسبوع، يقوم خلالها المتدرب بالتعرف على منظومة التأمين الصحي بشكل عام، والميكنة، ونظم الإحالة بشكل خاص، فضلاً عن التدريب على أساسيات طب الأسرة.

وأشارت الوزارة إلى أن نسبة كبيرة من أطباء الدفعة الثانية من محافظة الإسماعيلية، وفقاً للإستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة والسكان، تمهيداً لإطلاق منظومة التأمين الصحي الجديد بمحافظة الإسماعيلية، إحدى محافظات المرحلة الأولى للتطبيق.

وتابعت الوزارة أن الخبراء البريطانيين قاموا بتدريب الأطباء لمدة ثلاثة أيام داخل مصر قبل سفرهم، حيث تضمن التدريب التركيز على الجوانب العملية، إضافةً للجانب العلمي الأكاديمي، لافتة إلى أن أطباء الدفعة الأولى الذين سافروا إلى إنجلترا جميعهم يعملون داخل المنظومة ببورسعيد، ويقومون بنقل خبراتهم إلى زملائهم بما ينعكس على الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين.

هدايا تذكارية للأطباء قبل سفرهم

وأكدت الوزارة أنه تم فتح 67 ألف ملف أسرة بمحافظة بورسعيد داخل وحدات طب الأسرة في أقل من أسبوعين خلال التشغيل التجريبي للمنظومة، وهو ما يؤكد الاستجابة الكبيرة من المواطنين.

ونوهت الوزارة إلى أنه تم إجراء 60 عملية جراحية دقيقة منذ الإطلاق التجريبي للمنظومة منها عمليات القساطر القلبية وزراعة القرنية وتصحيح العيوب الخلقية في الإبصار، وتركيب الدعامات الذكية وتغيير المفاصل، مضيفة أن معدلات التسجيل الإلكتروني تتضاعف يوماً بعد يوم.

وأشارت الوزارة إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد عملت على الاستفادة من كل التجارب الناجحة، ومنها تجربة المملكة المتحدة والتي تتميز بطب الأسرة، وهو المحتوى التدريبي الذي ستتلقاه الدفعة الثانية.

ومن جانبه طالب محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، الأطباء بالاستفادة من فترة التدريب على أحدث النظم الطبية، لكونها فرصة تاريخية، مؤكدا أنهم سيكونون مطالبين بنقل ما تعلموه بالخارج إلى زملائهم، فضلاً عن تقديم أفضل خدمة طبية بمعايير دولية للمواطنين بعد عودتهم، موجهاً الشكر لرئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة التي ستشهد تقديم خدمة طبية تفوق المستشفيات الخاصة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى