fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شعبة الأدوية: إلغاء «البوكسات» يقضى الاحتكار ولكنه لن يوفر الدواء

 

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، إن الشعبة ترحب بقرار وزير الصحة، الخاص بفتح «بوكسات» الأدوية، والذى يهدف إلى منع الاحتكار وانخفاض أسعار الأدوية.

وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، إن فتح «بوكسات» الأدوية، لن يحل أزمة نقص الدواء، لأن هناك أدوية ناقصة حاليًا ولها مثائل كثيرة، ولكن القرار سيحارب الاحتكار وسيخلق توازن فى سوق الدواء من حيث الأسعار.

وأشار إلى أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، غير مؤهلة لهذا القرار، لأن امكانياتها لا تسمح لها استقبال طلبات تسجيل من كل الشركات الموجوودة فى مصر والتى يبلغ عددها حوالى 1200 شركة، مشيرًا إلى أن هناك 8 آلاف دواء حاليًا تحت التسجيل ولم تنتهى الإدارة منهم، ولابد من تطوير الإدارة وامكانياتها أولًا قبل البدء فى هذا القرار.

وحذر “عوف” من فتح “البوكسات” من خلال تحديد رسوم كبيرة على تسجيل الدواء، لأن ذلك الأمر سيساعد الشركات الكبرى على الاحتكار لأنها هى التى تستطيع دفع المبالغ الكبيرة فى التسجيل.

وقال إن فتح “البوكسات”، فى أدوية فيروس “سى”، ساعد بشكل كبير على انخفاض سعر الدواء بشكل كبير جدا، وعلى توفير الدواء وعلاج أكثر من مليون و300 ألف مريض خلال فترة بسطية، ولذلك فهذا القرار هام خاصة للأدوية الخاصة بالأمراض الخطيرة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى