fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شعبة الصيدليات: توقيع بروتوكول قريبًا مع غرفة الدواء لحل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية

أعلنت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنها بصدد توقيع  بروتوكول خلال الفترة المقبلة مع غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، لإنهاء مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية.

وقال الدكتور أحمد إدريس المتحدث الرسمي باسم الشعبة، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إلى إن البروتوكول سيحدد جهة واحدة لاستلام الأدوية منتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن آليات التنفيذ بعد توقيع البروتوكول، والتي ستكون قوية وسهلة، مؤكدا أن الشعبة تستهدف القضاء على نحو 80 % من المشكلة.

وفيما يتعلق بما أعلنته نقابة الصيادلة حول حجم سوق الدواء منتهي الصلاحية المقدر بنحو 600 مليون جنيه قال إدريس: إن النقابة اعتمدت على تقديرات من الموزعين فقط، فحدث مضاعفة لأعداد الدواء، لافتا إلى أنه لا يمكن تحديد حجم السوق إلا بعد الحصول على بيانات من كافة الصيدليات.

وقال إدريس: إن الشعبة العامة تستهدف الفترة المقبلة تفعيل باقي الشعب الفرعية على مستوى المحافظات والعمل على حل المشكلات التي تواجه الصيدليات خاصة المتعلقة بتحريك الأسعار والضرائب وتوصيل مطالبهم للإدارات العليا.

وأضاف أن الشعبة تستهدف الفترة المقبلة العمل على توقيع اتفاقية جديدة مع مصلحة الضرائب وتطوير الاتفاقية الحالية التي يتم العمل بها منذ 2005 نظرا لارتفاع الأسعار وزيادة أجور العمالة مما أثر على اقتصاديات الصيدليات.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الأدوية سواء الأساسية أو غير الأساسية خلال الفترة الماضية قال إدريس: إن الزيادة بنسبة 25 % تعد زيادة طبيعية، وأشار إلى أن الأسعار لم ترتفع منذ الثمانينيات على الرغم من ارتفاع أسعار الكهرباء والأجور.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى