fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«شيحة»: اتجاه سعودي لتقليل عدد «الصيادلة الأجانب» واستقدام الأطباء بالدكتوراه فقط

قال الدكتور هشام شيحة، الملحق الطبي المصري السابق فى الرياض، ووكيل أول وزارة الصحة الأسبق، إن هناك اتجاه فى المملكة العربية السعودية، لسعودة الوظائف، مشيرًا إلى أن هذا الإجراءات والقرارات الأخيرة بوقف استقدام بعض المهن الطبية من الخارج، وليست مقتصرة على المصريين فقط.

وكانت المملكة العربية السعودية، أصدرت قرارين خلال اليومين الماضيين، بوقف استقدام أطباء الأسنان، ووقف استقدام الأطباء المقيميين، وذلك لاتاحة فرص العمل للسعوديين.

وأضاف «شيحة» فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، أن السعودية بها 65 ألف طبيب بشري مصري، وحوالى 25 ألف صيدلي، ومن الممكن أن يكون بها مايقرب من 10 آلاف طبيب أسنان، موضحًا أن العدد الأكبر من الأطباء الأجانب بالسعودية هم من المصريين.

وأوضح أن هناك اتجاه فى المملكة منذ أن كان ملحقًا طبيًا هناك من عام ونصف، لاستقدام الأطباء الحاصلين على الدكتوراه فقط، إضافة إلى أن هناك اتجاه أيضًا لعقد دورات تدريبية للسعوديين ليعملوا كمساعدين للصيادلة، بهدف تقليل أعداد الصيادلة القادمين من الخارج، بحيث أن الصيدلية إذا كانت تحتاج لـ 4 صيادلة، يمكن استقدام 2 فقط، مع 2 مساعدين من السعوديين.

وقال إن هذه الإجراءات ستتسبب فى أزمة كبيرة لدى الأطباء بالنسبة لمستوى دخلهم، فالطبيب الصغير كان يتقاضي فى السعودية 10 آلاف ريال، مشيرًا إلى أن الطبيعى أن تسعى الحكومة لتحسين دخل الأطباء داخل مصر، ولكن الحكومة ترفض تنفيذ حكم بدل العدوي الذى يقضى بألف جنيه كحد أقصى للطبيب شهريًا.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى