fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«صحة الإسكندرية» تعلن تفاصيل خطتها لمكافحة «الفاشيولا» و«البلهارسيا»

 

اعتمد الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا بقرى الظهير الريفي لمحافظة الإسكندرية خلال النصف الثاني من عام 2017.

وقال «حجازي» في بيان له اليوم السبت، إن الإسكندرية تتميز ببرنامج فعال لمكافحة الديدان المعوية من خلال عمليات المسح الشامل المستمر لجميع القرى بالمحافظة وعلاج جميع الحالات المصابة، أو المشتبه فيها مجانًا مع التركيز على إجراء التحاليل لجميع الأطفال من سن 3-12 سنة وعلاجهم فورًا.

وأضاف «حجازي»، أن البرنامج لا يقتصر على اكتشاف الحالات المصابة وعلاجها بل يمتد إلى الوقاية من الإصابة بها عن طريق نشر الثقافة الصحية وبيان طرق العدوى بواسطة المثقفين الصحيين بالوحدات الصحية والقوافل الطبية العلاجيةـ كذلك يتم الاستعانة بفرق القواقع لمكافحة القواقع الموجودة بالمجارى المائية الضرورية لاستمرار دورة حياة الديدان مع التركيز على المجاري المائية في القرى التى يظهر بها حالات إصابة بالديدان المعوية.

وأوضح «حجازي»، أنه تم التنسيق مع مديرية الطب البيطري، بالإسكندرية لتبادل نتائج التحاليل المعلمية لعينات البراز بحيث يتم إبلاغ الطب البيطري في حالة وجود عينات بشرية مصابة ليقوم بدوره بالكشف على الماشية في القرى المصابة، كما يقوم الطب البيطري بإبلاغ مديرية الصحة في حالة وجود عينات ماشية مصابة لتقوم مديرية الصحة بدورها بتكثيف المسح الطبى بين المواطنين فى القرى المصابة.

وردًا على سؤال حول تكلفة العلاج للمواطن الذي يتبين إصابته بالفاشيولا أو البلهارسيا أو غيرها من الديدان المعوية أكد وكيل وزارة الصحة أن التحاليل الطبية والعلاج مجانى تماما، رغم ارتفاع تكلفة العلاج فى بعض الديدان حيث يصل تكلفة علبة الدواء لمريض الفاشيولا 100 دولار تتحملها الدولة بالكامل .

وعن تفاصيل برنامج المسح الطبى الشامل للإصابة بالديدان الكبدية، يقول الدكتور هشام الفيشاوى – مدير الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية – إن كل وحدة صحية ريفية تقوم بتقسيم القرية او القرى الواقعة فى نطاقها إلى 10 مربعات بحيث يتم أخذ 100 عينة شهريا من كل مربع على التوالى ليتم تحليلها بمعرفة الوحدة وعلاج الحالات المصابة بالمجان، كما تقوم إدارة الأمراض المتوطنة بأخذ عينات عشوائية تتراوح بين 200 و 400عينة عشوائيا لتعيد تحليلها بالمعامل المركزية للأمراض المتوطنة للتأكيد على دقة العمل بالوحدات، كما يتم فى بداية كل عام دراسى جمع عينات عشوائية من أطفال بعض المدارس لتحليلها ،وأوضح “الفيشاوى” أنه فى حالة تعدى نسبة الإصابات بالبلهارسيا لأى قرية 3% من العينات المسحوبة يتم تجريع العلاج لكل أهالى القرية ضمانا للقضاء على المرض وعدم انتشاره بين سكان القرية.

يذكر أن الإصابة “بالفاشيولا” تكون بتناول الخضروات الورقية الملوثة بالطور المعدى وخاصة ذات الأوراق العريضة مثل الخس والكرنب وليس عن طريق تناول الكبد الملوث بالديدان.

من جانب آخر، أعلن وكيل وزارة الصحة، أن المرحلة المقبلة ستشهد عمليات تطوير في منظومة الوحدات الصحية خاصة الواقعة في الظهير الريفى للمحافظة، مشيرا إلى أنه سيتم إجراءتعديلات في توزيع الأطباء والتمريض بهذه الوحدات بما يناسب التوزيع السكاني في المناطق التى تخدمها، مع التشديد على مديرى المناطق الطبية بالرقابة الصارمة على انضباط العاملين بالوحدات بجميع المستشفيات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى