fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“صحة النواب”: اعتراض الرئاسة على “البحوث الطبية” أعاد الحق لأصحابه

قال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إعادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع قانون البحوث الطبية الإكلينيكية إلى مجلس النواب مرة أخرى لدراسته يعتبر إعادة الحق لأصحابه، موضحا أن القانون نوقش في لجنة الصحة، وكان من المفترض أن يكون شريكا للجنة التعليم وحينها سافر للخارج، ولم تكن هناك فرصة بأن تكون لجنة التعليم حاضرة تلك المناقشة.

وأضاف رضوان، خلال مداخله هاتفيه ببرنامج “8 الصبح” والمذاع على فضائية “دي إم سي”: كان هناك استعجال في القانون ونوقش قبل إداراجه في الاعتراضات أو الأفكار أو الإضافات التي تحدث عنها نقابة الأطباء أو المجلس الأعلى للجامعات أو عمداء كلية الطب والمعاهد البحثيه.

وأوضح أن القانون خرج في عهد وزير الصحة السابق الدكتور أحمد عماد بفلسفة كونه الوزير المسؤول عن صحة المواطنين، ورفض إجراء التجارب على المواطنين، وبدلا من أن يكون مشجعا للبحث العلمي كان مثبط للبحث العلمي.

وأكد أن القانون الجديد ينقلنا إلى العالم المتحضر لإجراء الأبحاث، “وسيتم نقلنا إلى العالم المتحضر حتى نحيا معه في أبحاثه”، مشيرا إلى أن اعترض رئيس الجمهورية تتعلق بالمادة 8 والتي توضح أن المجلس الأعلى للبحوث الطبية يمثله 15 عضوا، 4 منهم فقط من الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية في حين أن الأبحاث تتم منها 97% تتم في الجامعات والمعاهد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى