fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«صحة دمياط» تبحث التوسع فى إنشاء بنوك دم فى المستشفيات

عقد الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بدمياط، اجتماعًا حضره عدد من مديري المستشفيات ومسئولون بفرع بنك الدم الإقليمي بالمحافظة، إلى جانب ممثلين عن المركز القومي لخدمات الدم بالقاهرة، وذلك لبحث اللائحة الخاصة ببنك الدم الإقليمي الموجودة بالمستشفى التخصصي في منطقة الأعصر طبقًا للقواعد المنظمة التي حددها المركز القومي.

وناقش الخطيب آليات التعاقد الداخلي بين بنوك الدم المتواجدة ببعض المستشفيات بالمحافظة وبنك الدم الإقليمي بدمياط، كما دعا إلى التوسع في توفير بنوك دم فرعية بالمستشفيات التي بحاجة لذلك، طبقًا للتعاقدات الداخلية بين المستشفيات وبنك الدم الإقليمي ووفقًا للوائح التي وضعها المركز القومي بالقاهرة.

وقبل أيام، أجرى وكيل وزارة الصحة، زيارة مفاجئة إلى بنك الدم الإقليمي لرصد جودة الخدمة المقدمة للمرضى، فضلاً عن الوقوف على عدد من الشكاوى بشأن الحصول على الكميات المطلوبة خصوصًا في حالات العمليات الحرجة، مشيرًا إلى أنه وجه بالتعامل الفوري مع الحالات دون أي إرجاء حفاظًا على صحة المواطنين.

يأتي ذلك عقب تقدم البرلماني ضياء داوود عضو مجلس النواب عن دمياط، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب بشأن صدور لائحة جديدة بأسعار خدمات نقل الدم للجهات الحكومية والخاصة، تزامنًا مع صدور قرار وزير الصحة رقم 191 لسنة 2017 بشأن ضم بعض المراكز الإقليمية لنقل الدم إلى مراكز خدمات نقل الدم القومية بالقاهرة.

وتضمنت لائحة الأسعار الجديدة للجهات الحكومية مبالغ كبيرة، تصل على سبيل المثال لوحدة صفائح متبرع واحد لـ600 جنيه، ووحدة كرات دم حمراء مفلترة بدون اختبار التوافق بسعر 240 جنيها، بعد أن كانت التكلفة لا تزيد عن عشرين جنيها. وحذر النائب من تبعات القرار وتهديده لصحة وسلامة المواطنين غير القادرين من متلقي الخدمة الطبية بالمستشفيات الحكومية، إلى جانب أنه يضع موازنة تلك المستشفيات في مهب الريح حال مطالبتها من البنك الإقليمي بتكلفة تلك الأكياس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى