fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

كما انفرد “دكتور نيوز”.. مجلس الوزراء يقر تعديلات على زيادة أسعار الأدوية

 

قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، أن مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماعه اليوم الخميس قرار رفع أسعار الأدوية التى يقل سعرها عن ٣٠ جنيه بنسبة ٢٠٪‏ ، لافتًا إلي أن القرار تم تفسيره بشكل مخالف لما هو مستهدف، منه مما جعل بعض الشركات والصيدليات رفع أسعار الدواء بشكل مبالغ فيه، حيث تم استغلال القرار لزيادة بعض الأدوية وهو ما عاني منه المواطن المصري من خلال بيع بسعر الشريط وليس العلبة.

وأضاف وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء قرر إضافة فقرة توضيحية للقرار تحكم وتفعل القرار، وهي مفادها أن الموافقة على زيادة أسعار الأدوية المتداولة في السوق المصري بحد أقصى ٦ جنيهات للعبوة الواحدة بما تحتويه من شرائط، حيث تم عمل جداول لأصناف الأدوية والأسعار عليها ويتضمن السعر والصنف بعد التعديل، بحيث لا يكون هناك مكان للتلاعب علي المواطنين، وسوف يتم تعميم وإعلان الجدول الجديد في وسائل الإعلام  غدًا الجمعة حتي يتم تداولها للمريض قبل الصيدلي والموزع والمنتج .

وأوضح وزير الصحة أن القرار ينفذ فورًا وتعتبر القوائم المعتمدة من قبل مجلس الوزراء هى المرجعية للسعر الجبرى للتشكيلات المباعة حاليا للمستحضرات المسجلة المتداولة والمباعة في السوق المصري في كافة المؤسسات الصيدلية في جميع أنحاء مصر.

وأشار وزير الصحة أن الجداول الجديد للأسعار سيتم توزيعه على الصيداليات والشركات ومراكز التوزيع، لافتًا إلى أن هناك الف صيدلي سيقوم بمتابعة ومراجعة ٧٠ الف صيدلية و٤٥ صيدلي سيقوموا بمراجعة شركات الانتاج ومجموعة أخري من الصيادلة سيقوموا بمراجعة شركات التوزيع .

وأضاف وزير الصحة أنه سيتم توقيع عقوبات على المخالف، وأن أي شركة أوموزع أوصيدلية مخالفة، سيتم تحريز المستحضر المخالف ووقف التعامل مع الشركة المنتجة وتحويل الشركة المخالفة للنيابة العامة طبقا للقانون، كما سيتم بالنسبة لشركات التوزيع ومخازن الأدوية تحريز المستحضر المخالف وتحويل المخالفين للنيابة العامة من خلال ادارات التفتيش .

وبالنسبة للصيدليات قال وزير الصحة، سيتم تحويل الصيدلي المخالف للنيابة العامة وإغلاق الصيدلية اداريا اعتمادا علي المحافظة التابعة لها.

وأكد أن قرار تحريك الأسعار كان يستهدف عودة الأدوية المختفية من الأسواق وأنه اذا لم تعود هذه الأدوية خلال ثلاثة أشهر سوف يتم غلق الشركات المخالفة لذلك.

كان موقع “دكتور نيوز” انفرد أمس بنشر خبر عن عزم مجلس الوزراء إجراء تعديلات على قرار زيادة أسعار الأدوية، وعلى أن يتم تطبيق الزيادة على العلبة وليس الشريط أو الأمبولة.

صورة من الخبر المنشور أمس حول التعديلات على القرار
صورة من الخبر المنشور أمس حول التعديلات على القرار
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى