fbpx
أهم الأخبارالعيادة

طرق علاج جفاف المهبل في سن اليأس

عند سن اليأس يتوقف مبيضا المرأة عن انتاج الأستروجين، وهو الهورمون الذي يحفز الغدد المهبلية على انتاج مواد مرطبة ومزلقة ومن ثم فإن الأنسجة التي تبطن المهبل تصبح أقل سمكاً، و المهبل قد يصبح جافاً بالقدر الذي يجعل هناك شعورا بالضيق أثناء الجماع.

السيدات في سن اليأس قد يتعرضن للإصابة بعدوى الرحم بصورة أكبر حيث إن بيئة المهبل الطبيعية تغيرت بالاضافة إلى أن قلة سمك الأنسجة المهبلية تجعل المهبل في أولئك السيدات أكثر عرضة للتهيج أو الرضوض، و هذا يمنح مدخلاً للعدوى .

تلجأ السيدات إلى استعمال الفازلين عندما يشعرن بالجفاف، لكن هذا ليس اختيارآ جيدآ، الفازلين يعمل كمهيج داخل المهبل، إليك بعض الطرق الأفضل لزيادة الرطوبة والحفاظ على التشحيم أو التزليق الطبيعي لك.

علاج جفاف المهبل في المنزل:

1- استخدمي مادة زالقة ذات قاعدة مائية:

المزلقات متاحة على هيئة أدوية تصرف بدون روشيته، مثل استروجليد، ريبلينس، تساعد على منع الجفاف عن طريق إعادة الرطوبة إلى المهبل، هذا يقلل من التهيج والحكة ويقلل من الاحتكاك أثناء المعاشرة الجنسية، المزلقات آمنة ايضا للاستعمال مع الواقي الذكري.

2- غيري الحشوات المهبلية:

العديد من السيدات قبل سن اليأس يجدن أن جفاف المهبل يجعل استعمال الحشوات المهبلية صعباً او مؤلماً، وقد تحتاجين إلى تجربة نوع يستخدم أداة لادخال الحشوات المهبلية مصنوعة من الكرتون أو البلاستيك أو استعمال نوع له شكل نحيف أو طرف ملفوف، لتقليل التهيج، من الأفضل مسح الحشوات المهبلية بكميات صغيرة من مادة مزلقة ذات قاعدة مائية.

3- اطفئي السيجارة:

التدخين يقبض الأوعية الدموية ويقلل من الدورة الدموية إلى المهبل، و هذا يؤدي إلى قلة التزليق في المهبل.

4- مارسي العلاقة الزوجية بانتظام:

إن الجماع بانتظام يحافظ على مرونة الأنسجة المهبلية التي تجف عند سن اليأس.

الخيارات الطبية:

1- استعملي كريم الاستروجين:

يصرف بروشتة الطبيب ويوضع مباشرة على بطانة المهبل، هذه الكريمات تعالج الجفاف عن طريق تقوية نسيج المهبل وتزيد من قدرة الغدد على إفراز كميات كافية من الرطوبة، يُنصح بوضع الكريمات في البداية يوميا لعدة أسابيع، بعد ذلك تستخدم عادة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .. اتبعي تعليمات طبيبك لتعرفي الجرعة الصحيحة.

2- استعملي حلقة الأستروجين:

كريم الاستروجين قد يسبب تلوثا و صعوبة عند وضعه، وهذا يوضح لماذا تلجأ بعض السيدات إلى استعمال حلقة الاستروجين، وهي أداة تشبه الغشاء وتبقى الحلقة في المهبل ما يصل إلى ثلاثة أشهر، تطلق كميات ثابتة من الاستروجين لتجعل بيئة المهبل صحية.

3- ضعي في اعتبارك حبوب الإستروجين الفموية:

الدواء في حالة كريمات أو حلقات المهبل يبقى بشكل رئيسي في المهبل، وبكميات صغيرة فقط هي التي تدخل تيار الدم،
لو أنك في مرحلة ما بعد سن اليأس، قد ينصح طبيبك بأخذ الاستروجين عن طريق الفم. بالاضافة إلى علاج جفاف المهبل، فإن مكملات الاستروجين تساعد على منع فورات التورد وهشاشة العظام ، قد يساعدك أيضا على الوقاية من مرض القلب، السيدات اللاتي ما زال عندهن رحم يحتجن إلى أخذ بروجستين مع الاستروجين لكي يعادل تأثير الاستروجين على الطبقة المبطنة لجدار الرحم.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

اذا كنت تصابين بعدوى متكررة، زوري طبيبك، فحدوث تغيرات في طبيعة المهبل الحمضية قد يجعل السيدات أكثر عرضة لعدوى الخمائر أو غيرها .. إذا كنت تعانين من جفاف المهبل حتى لو أنك في مرحلة ما قبل سن اليأس، جفاف المهبل ليس شكوى شائعة لدى السيدات الشابات .. فلو كنت في مرحلة ما قبل سن اليأس و كان الجماع غير مريح، فناقشي هذا مع طبيبك.

د. ايمان صلاح 

أخصائي النساء والتوليد وعلاج العقم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى