fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

عجز60%.. كارثة نقص الصفائح الدموية تهدد حياة مرضى القلب والأورام بسوهاج

 

 

قالت مصادر طبية بسوهاج، إن المدينة الطبية بالمحافظة التى تضم مركز القلب ومركز الأورام ومستشفيات أخرى، تعانى من أزمة كبيرة بسبب نقص كبير الصفائح الدموية ما يتسبب فى تأجيل الكثير من عمليات القلب، ويؤدى إلى مضاعفات شديدة لمرضى سرطان الدم خاصة من الأطفال.

وأوضحت المصادر لـ «دكتور نيوز»، أن السبب فى نقص تلك الصفائح، هو عدم وجود الوصلات اللازمة لفصل صفائح الدم، فى بنك الدم الاقليمى بسوهاج، وعدم توريدها من بنك الدم القومي بالشكل الكافي.

وأشار المصدر إلى أن بنك الدم القومي ينقل أغلب الوصلات والمستلزمات اللازمة إلى مركز مجدي يعقوب للقلب بأسوان، والذى ينال الاهتمام الأكبر، مشيرًا إلى أن احدى المستشفيات الخاصة بسوهاج استغلت الأزمة وبدأت فى توفير الجهاز ووصلات فصل الصفائح وبيع الوحدة بـ 200 جنيه، مشيرًا إلى أن المريض يحتاج إلى 6 وحدات.

وأضاف أنه بالنسبة لمرضي سرطان الدم فإن مايصل من صفائح الدم لايكفى 40% من احتياجاتهم، موضحًا أن هذا الأمر يتسبب فى مضاعفات كبيرة للمرضي، ويتسبب فى طول فترة اقامتهم فى المستشفي مايزيد الزحام والتكلفة الاقتصادية للعلاج، موضحًا أن المركز يستقبل سنويًا 500 حالة جديدة مصابة بسرطان الدم.

وناشد المصدر بنك الدم القومي بتوفير الوصلات الكافية لفصل صفائح الدم، مؤكدًا أنها متوفرة بالبنك القومي وبوزارة الصحة، مشيرًا إلى أن المدينة الطبية بسوهاج ومركزى القلب والأورام بيعالجوا المرضي من كل محافظات الصعيد وجنوب مصر.

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى