fbpx
أهم الأخبارالنقابات

عضو بمجلس «الأطباء»: امتحان ترخيص مزاولة المهنة الجديد ضرورى ومفيد

قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، وأستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن وجود امتحان موحد لمزاولة مهنة الطب بعد فترة الامتياز، هو أمر ضرورى ومفيد، وهو امتحان ترخيص وليس امتحان تقيمي.

وكان مجلس الوزراء وافق أمس الأربعاء، على تعديل نظام الدراسة بكليات الطب، بحيث تكون الدراسة 5 سنوات فقط، والامتياز عامين بدلًأ من عام، وإجراء امتحان موحد على مستوى الجمهورية بعد الامتياز للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، أن الامتحان التقيمي هدفه معرفة مستوى الطالب، أم امتحان الترخيص فيمثل اختبار للحد الادنى من المهارات والمعرفة التى يجب أن تكون لدى الطبيب للتعامل مع المرضى.

وأشار إلى أن الامتحان سيؤدى إلى تكافؤ الفرص، ويساعد على حل مشكلة تباين مستوى خريجى الجامعات المختلفة، لأن هناك كليات متساهلة ويحصل خريجيها على تقديرات عالية بأقل قدر، وكليات أخرى دراستها صعبة.

وحول زيادة فترة الامتياز لسنتين قال إن مدة عام فى الامتياز كان الطالب فيها ينتقل بين 6 أقسام أو أكثر، وكان يمكث شهر أو شهرين فى كل تخصص وهى فترة لا تكفى للتعلم.

وأضاف أن هناك مشكلة فى نظام التعليم ككل ويجب أن يتغير، مشيرًأ إلى أن المفترض أن يتعلم الطالب فى الكلية اكتساب المهارات، وفى الامتياز يطبق تلك المهارات أمام الأطباء، ولكن هذا لا يحدث.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى