fbpx
أهم الأخبارالأدوية

عضو لجنة الصحة: 10 شركات عالمية تتحكم فى 50% من الدواء المصري

قال عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عصام القاضي، إن هناك ضعف فى الرقابة على مخازن الأدوية والصيدليات الكبرى لمنع التلاعب فى سوق الدواء، الأمر الذى أدى إلى موافقة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بشأن تشكيل لجنة تقصى حقائق من داخل لجنة الصحة بمجلس النواب لمراقبة سوق الدواء.

وأضاف “القاضي” أن هناك بعض المحتكرين يتحكمون فى سوق الدواء يعملون على تعطيش السوق من بعض أنواع الدواء بهدف رفع الأسعار، وهناك من قاموا بتخزين كميات كبيرة من الأدوية بهدف الربح، اعتقادًا منهم بأن سعرها سيزيد.

وأوضح أن هناك 10 شركات عالمية تتحكم فى 50% من الدواء فى مصر لذا يجب العمل على تصنيع الدواء محلياً، مشيراً إلى هناك نقص حاد فى أكثر من 1000 صنف دواء كما أن هناك 35 دواء لا بديل لها بدأت تختفى فعلياً من الأسواق.

وأشار القاضى، إلى  أن السبب وراء نقص الدواء هو أن بعض الشركات اضطرت لاستبعاد بعض الأدوية بسبب تكلفة لاستيراد، كما أن بعض الشركات الأخرى أوقفت الاستيراد تماماً خاصة بعد تحرير سعر الصرف والذى قابله ارتفاع كبير فى سعر العملات الأجنبية، مضيفاً أن شراء المواطنين للأدوية الهامة مثل الانسولين وتخزينها خوفاً من نقصها أدى إلى تفاقم الأزمة بشكل كبير.

وتابع  عضو لجنة الصحة ،أن قرار وزارة الصحة بشأن استيراد 146 صنفاً من نواقص الأدوية المستوردة سوف يعمل على سد العجز فى بعض نواقص الدواء، مشيراً إلى أن أول شحنة سوف تصل منتصف الشهر المقبل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى