fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

عضو نقابة العلميين: نرفض مساواة خريجى المعاهد الصحية بخريجى كليات العلوم

كتبت – أماني الجبالي

قال د. أحمد سامى عضو نقابة المهن العلمية، أن خريجى المعاهد الصحية لا يدرس نفس المواد الأكاديمية بنفس الكيفية ولا عدد الساعات لخريجى كليات العلوم أم العلوم الطبية أو الصيادلة أو الطب البيطرى، وبالتالى لا يصح مساواتهم بخريجى تلك الكليات مشيرا إلى أن أغلب التخصصات المستحدثة فى المعاهد الصحية تخص شئون العلميين، فهى أكثر فئة متضررة من ذلك القرار.

وأكد سامى فى تصريح لموقع “دكتور نيوز” أن خريجى المعاهد الصحية ليس لديه القدرة على التفسير العلمى للنتائج، فهو قادر فقط على التعامل مع الأجهزة، مما يسبب كارثة فى المجال الطبى، على سبيل المثال، عند إجراء تحليل الحمل، هناك أدوية قد تؤثر على هرمونات الجسم وبالتالى يمكن ظهور نسبة عالية من هرمون الحمل فى التحليل، ويدرك المتخصص بوجود احتمالات عديدة لظهور بعض النتائج فى التحاليل الطبية.

وأوضح سامى أن الدراسة فى كليات العلوم أكاديمية وليست تقنية مثل المعاهد الصحية، حيث أن المواد العلمية أكثر من المواد العملية، والتى تمكن الخريج من تفسير النتائج والإشراف على الفنيين، كما يثقل خريجى الكليات مهاراته العلمية بالدراسات العليا فى التخصص، بعكس الدراسة فى المعاهد الصحية التى تعتمد على الدراسة الفنية أى الجانب العملى فقط.

وشدد عضو النقابة على رفض مساواة خريجى المعاهد الصحية بخريجى كليات العلوم، إلا بعد الالتحاق بالكليات المعنية بهذا التخصص، وذلك بعد استكمال سنوات المعهد باعتبارها فترة تمهيدية لدخول الكليات مثل خريجى معهد الفنى الصناعى باستطاعته دخول كلية الهندسة بشروط معينة.

الجدير بالذكر، أن وزيرا الصحة والتعليم العالي، أصدر قرارًا مشتركًا، بخصوص تعديل نظام الدراسة، وإدخال تخصصات جديدة، بالمعاهد الفنية الصحية، ومعادلة شهادتها، وذلك بدءًا من العام الدراسي 2017 /2018، وستكون الدراسة وفقًا لمستويين، المستوى الأول عام، والمستوى الثاني تخصصي وفقًأ لـ 14 شعبة هم: المختبرات الطبية، الآشعة والتصوير الطبي، المراقبين الصحيين، صناعة الأسنان، صيانة الأجهزة الطبية، التسجيل الطبي والإحصاء، التخدير، العظام، العناية المركزة، البصريات، الصناعات الدوائية، التغذية العلاجية، التثقيف الصحي، التمريض العام.

كما سيتم الدراسة بهذه المعاهد باللغة الانجليزية لجميع الشعب والمستويات، ويتم منح الخريجين درجة الدبلوم التخصصي فى نفس شعبة التخرج، وأن يتم معادلة الدبلوم الفني العام، والدبلوم التخصصي، ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية الممنوح من الجامعات المصرية، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى