fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

علاج جديد للقلب يقلل الأزمات القلبية 50%

أعلن عدد من أساتذة القلب فى الجماعتا المصرية، خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، عن موافقة وزارة الصحة لعلاج “نيكورانديل ٢٠ مجم” بجرعة جديدة لتوسعة الشرايين، وحماية عضلة القلب، ويتميز بأنه يعمل على تقليل الأزمات القلبية إلى أكثر من 50%.
وأكد أطباء، خلال مؤتمر لمناقشة العلاج الجديد، اليوم الجمعة، أن مفعول الدواء يمتد لـ24 ساعة كاملة، ويتم وصف الجرعة للمرضى المصابين بضغط الدم المرتفع، والذين لم تستجب أزماتهم القلبية للجرعة الأقل.
وأوضح الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن أهمية علاج “نيكورانديل ٢٠ مجم” ترجع إلى أنه يحسن وظائف القلب، ويضمن حماية ممتدة المفعول ليقلل من معدل الوفيات.
وأشار شاهين إلى أن عدد الوفيات الناتجة عن مرض القصور التاجي في مصر تفوق المعدلات العالمية بخمسة أضعاف، حيث إن كل عام يتوفى 400 مواطن من كل ١٠٠ ألف؛ بسبب مرض قصور الشريان، مقابل ٥٠ إلى ٦٠ حالة وفاة لكل ١٠٠ ألف مواطن عالميا.
وأضاف أن شعار منظمة الصحة العالمية بالاتفاق مع فيدرالية القلب العالمية هو “تخفيض معدل الوفيات لأمراض القلب بنسبة 25٪ بحلول عام 2025″، وذلك عن طريق الاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة، ومن بينها التدخين، وتفعيل القوانين التي تمنعه بالمستشفيات والمدارس، كما يجب التشخيص بشكل مبكر للحالات الأكثر عرضة لعوامل الخطورة، عن طريق إجراء رسم القلب العادي، أو بالمجهود، والمسح الذري، أو الأشعة المقطعية.
وتابع شاهين: “هناك ٣ أنواع من العلاج، إما دوائي، أو علاج جراحى عن طريق تغيير الشرايين المسدودة، أو القسطرة والدعامات، وأتاحت وزارة الصحة الدعامات الدوائية بشكل لم يسبق له مثيل بنسبة تصل إلى 80%”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى