fbpx
أهم الأخبارالعيادة

علامات تخبرك باكتئاب طفلك

كثيرا ما يعتقد الأهل أن الاكتئاب يصيب الكبار وحدهم دون الأطفال ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالأطفال كذلك لايسلمون من الاصابة بمرض الاكتئاب وتتشابه أعراض اكتئاب الأطفال مع الأعراض لدى البالغين، ويزداد انتشار الاكتئاب في الأطفال كلما تقدموا فى السن ونادرا ما نجد حالات من الاضطرابات المزاجية بصفة عامة والاكتئاب بصفة خاصة في سن ما قبل المدرسة.

من السهل التعرف على الاكتئاب في الأطفال عندما يأتي بشكل حاد وخاصةً عند غياب أى أعراض نفسية أخرى،  ومن الأعراض الهامة التي نلاحظها لدى الطفل المصاب هى:

– الشعور بالحزن والكآبة.                                        -الشعور بالتوتر أو فقدان الاهتمام.

– دم الاحساس بالمتعة والانجاز التي كانت عادةً ما تصاحب الأمور المحببة لديه.

– من العلامات الهامة هى بداية ملاحظة نقص أو زيادة فى وزن الطفل عما هو متوقع في مثل سنه.

– اضطراب نظام النوم لديه فربما يصاب بالأرق أو قد يعاني من الرغبة المتزايدة في النوم أو زيادة فى عدد ساعات النوم كما قد يعانى من الأحلام المزعجة والكوابيس.

– بالنسبة لنشاط الطفل وحركته قد يلاحظ زيادته أو قد يحدث العكس فيقل نشاطه بصورة ملحوظة.

– يعاني الطفل من الإرهاق وفقدان الطاقة والهمة والشعور باليأس وفقدان الثقة بالنفس والشعور بالذنب وتقل قدرة الطفل على التركيز والانتباه فنجده شارد الذهن دائما يفكر فى أشياء محزنة ومحبطة تزيد من بؤسه وتعاسته.

– على المستوى الاجتماعى نلاحظ انسحاب شديد لديه وعدم قدرته على اقامة علاقات اجتماعية جديدة مع خسارة علاقاته القديمة نتيجة لانسحابه وردود أفعاله الغير متوقعة.

– كثيرا  ما يعاني  الطفل من صعوبات دراسية نتيجة لضعف التركيز وقلة النشاط العام وقد لا يبالي بمظهره العام فيبدو مهملاً على غير عادته وفي بعض الأحيان عندما يمتلك الطفل قدرات خاصة مثل الطفل عالي الذكاء، قد يلحظ الأعراض مثل قلة التركيز ويتغلب على ذلك بزيادة ساعات المذاكرة أو طريقة المذاكرة مما لا يؤدي في النهاية إلى تدهور مستواه الدراسي، فالاكتئاب عادةً ما يعيق عدة أمور هى من شأنها أن تساعد على التحصيل الجيد فنجد فيه:

*   قلة التركيز.

*  بطء التفكير.

*    ضعف الذاكرة.

*  فقد الدافع والنشاط للتحصيل.

*    الشعور بالإرهاق.

*   الشعور بالنعاس.

*  التململ.

*  انشغال الذهن بالأفكار السلبية.

*   الكسل والخمول وبطء الحركة.

فاذا وجدتى أى من هذه العلامات لدى طفلك وتسببت له فى مشكلات فى البيت أو المدرسة سارعى بالتوجه فورا إلى المختصين.

د. ولاء نبيل

استشارى نفسى وسلوكى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى