fbpx
اخبار الصحة

علماء مدينة زويل يبتكرون تكنولوجيا لتشخيص فيروس C بسعر معقول

عمر محمود

 

طور الباحثون بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا أداة تشخيص لفيروس التهاب الكبد الوبائي C، وذلك باستخدام بصمة الفيروس الجينية وجزيئات الذهب المعدلة (AuNPs ) للكشف المباشر والكمي في عينات المرضى.

ابتكر الفريق العلمي بالمدينة تكنولوجيا تشخيص جديدة  أرخص وأسرع، حيث تجني النتائج في 30 دقيقة. يقول د. شريف الخميسي، مدير مركز علوم الجينوم، “قد يساعدنا هذا على الوصول إلى الملايين من المصريين الذين يعيشون في العشوائيات والمناطق الريفية ممن لا يستطيعون الوصول علي التقنيات غالية الثمن الموجودة حاليًا،” وأضاف، “أسلوب التشخيص الجديد لديه حساسية تقارب الطريقة المستخدمة حاليًا بحوالي عُشرالتكلفة.”

يعمل فريق المدينة علي سبل طرح تكنولوجيا التشخيص المبتكرة في الأسواق. وقال الخميسي موضحًا،”نحن الآن بحاجة للتحقق من  قدرتنا على إنتاج هذه التكنولوجيا على نطاق واسع. لذا نحن بحاجة للاستثمار في مراقبة وضمان الجودة خلال عملية الإنتاج.”

كما أظهرت  التكنولوجيا المبتكرة أيضًا قدرة على استخدامها كأداة للكشف الكمي عن العديد من الأحماض النووية، مما يفتح المجال لاستخدامها في اكتشاف العلامات البيولوجية في أمراض أخرى مثل السرطان وأمراض القلب.

وجدير بالذكر أنه تزايد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي C لتصل إلى 150,000 حالة جديدة سنويًا، فإن مصر لديها أعلى معدل انتشار للمرض في العالم يصل إلى 15٪ بين البالغين، مما يكلف نظام الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد حوالي 3.8 مليار دولار سنويًا، أي ما يقرب من 1.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى