fbpx
أهم الأخبارالأدوية

عميد صيدلة عين شمس: الدواء المصري يغطي 93% من حاجة السوق المحلي

كتب – عمر محمود:
شارك الدكتور عبد الناصر بدوي عميد كلية الصيدلة بجامعة عين شمس في مؤتمر ” المؤسسة العامة لسلامة الدواء والغذاء” -عمان الأردن.

و أكد الدكتور عبد الناصر سنجاب أن المشاكل التي تواجه صناعة الدواء في الدول العربية اغلبها واحده واهمها سيطرة الشركات الأجنبية على الصناعات المحلية مما لا يتيح الفرصة لتطوير الصناعة الوطنية، مشيراً ان الحلول كثيرة منها على سبيل المثال تعاون الشركات العربية في انتاج مواد خام لكي توفر عملية التصنيع الدوائي والاهتمام بالابحاث التطبيقية من اجل اكتشاف او تطوير دواء عربي، وتبادل الاستثمار العربي في مجال الدواء.

وأوضح أن الهدف من مشاركة كلية الصيدلة جامعة عين شمس في المؤتمر تشكل فرصة لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة في الوطن العربي حيث توجد اتفاقية تعاون ما بين وزارة الصحة في مصر ووزارة الصحة في الأردن للتعاون في مجالات تسجيل الدواء والتدريب وعمل ورش العمل المشتركة.

وأضاف ان هناك حاجة لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين من حيث سرعة تسجيل الدواء في البلدين فيما يصب في مصلحتهما من خلال سرعة انهاء الإجراءات الخاصة بالتسجيل ودعم الشركات الوطنية في البلدين وتبادل التجارب والخبرات الناجحة بينهما.

وأوضح، أن الدواء المصري يغطي 93% من حاجة السوق المحلي، ولكن المشكلة ان معظم المواد الخام يتم استيرادها من الخارج وهي مشكلة الدواء في الوطن العربي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى