fbpx
أهم الأخبارالعيادة

غرغرينا القدم السكرى والعلاج الحديث لها

تحدث غرغرينا و قرح القدم السكري، نتيجة تصلب الشرايين والتهابات القدم السكرية ولاسيما في وجود ضعف الإحساس في القدم، مما يجعل الإصابة تحدث بسهولة وتعد قرح و غرغرينا القدم السكري مشكلة مزمنة لمرضى السكر.
ودائما ما يكون السبب نتيجة وجود ترسبات من الدهون في جدار الشرايين المغذية للقدم مما ينتج عنه انسداد و ضيق بالشرايين و من ثم قصور بالدورة الدموية للساق و القدم.


الأعراض:

تبدأ الأعراض بوجود تقلص للعضلات عند المشي مسافة معينة في الساق او الفخذ و يزول هذا الالم عند التوقف عن السير، ثم تطور الأعراض لوجود ألم مستمر طوال اليوم مما يؤثر علي نمط حياة المريض، وأخيرا تصل الي وجود قرحة بباطن القدم او بين الاصابع او أسفل الكعب او تحدث غرغرينا و موت للأنسجة بالقدم.


كيفية العلاج:
في الماضي كنّا نعتمد علي إجراء جراحات معقدة تستغرق ساعات تحت المخدر الكلي، وذلك لزرع شريان جديد لايصال الدم الي الساق و القدم وكانت تشكل نسبة خطورة عاليةعلي هؤلاء المرضي، أ
ما الآن وقد حدثت طفرة فى السنوات الأخيرة باستعمال القسطرة العلاجية، وهى عبارة عن ابرة يتم ادخالها إلى الشريان، وذلك تحت تأثير مخدر موضعي، ويتم عمل توسيع للشرايين الطرفية بواسطة البالونه مع تركيب دعامة معدنية في بعض الأحيان لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف، مما يؤدي إلى تدفق الدم للقدم بصورة كاملة ويعيد النبض إلي القدم في اللحظة نفسها ليغادر المريض المستشفى في نفس اليوم سليماً معافى.

هذا النوع من العلاجات هى آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال علاج تصلب الشرايين والتهابات القدم السكري، وهو يفتح المجال لإنقاذ الملايين ممن يعانون من مرض السكر من عمليات البتر، لأنه يسمح بتوسيع الشرايين الطرفية عن طريق القسطرة .

د. حسام المهدى

استشاري جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري والدوالي بالليزر
قصر العيني جامعة القاهرة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى