fbpx
أهم الأخبارالأدوية

غرفة صناعة الأدوية تطالب بإعفاء المنتجات محلية الصنع من القيمة المضافة

طالب الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام التى تدخل فى صناعة الدواء من الضريبة على القيمة المضافة، لافتا إلى أن فرض الضريبة على المنتج المحلى وإعفاء المستورد منها غياب للعدل.
وأشاد الدكتور أحمد العزبى، بتعيين الدكتور تامر عصام، رئيسا لهيئة الدواء المصرية، مؤكدا أن استقلالية قطاع الدواء عن وزارة الصحة أمر مهم وكثيرا ما طالب به مصنعو الدواء، لما له من آثار إيجابية على هذه الصناعة الاستراتيجية المهمة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة موضوع صناعة الدواء كصناعة قومية واستراتيجية للدولة وما تتعرض له من مشكلات تحول دون إتاحتها وتطويرها لعدم إمكانية تصنيع المواد الخام والرقابة وتسجيل المنتجات الدوائية والتسعير العشوائى والتصدير والمنافسة وما أدى إليه ذلك من نقص فى بعض المنتجات الدوائية الحيوية والمهمة لدى المواطن.
وفى سياق متصل، قال الدكتور جمال الليثى، عضو غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن الدواء سلعة استراتيجية ولها تأثير مباشر على الأمن القومى، مؤكدا على ضرورة توفير الأدوية.
واتفق الليثى مع الدكتور أحمد العزبى فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المُضافة، لافتا إلى أن هناك بعض الإجراءات التى تضر بصناعة الدواء فى مصر، منها الضريبة على القيمة المُضافة والإجراءات الجُمركية، موضحا أن المواد الخام تستغرق أوقاتا طويلة وتضر بالصناعة.
كما أشار الدكتور جمال الليثى أيضا إلى طول الفترة التى تستغرقها عملية إنهاء التراخيص، لإنشاء مصنع أو خط إنتاج جديد، مطالبا الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بالعمل على سرعة إنهاء تلك الإجراءات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى