fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«غنيم»: اتفاق رفع أسعار الأدوية فاسد و«هيودينا فى داهية»

هاجم رئيس النقابة العامة لمصنعى المستحضرات الطبية لدى الغير – شركات أدوية تنتج مستحضرات وليست لديهم مصانع -، الاتفاق الذى تم بين وزارة الصحة وشركات الأدوية بخصوص زيادة الأسعار بعد رفع سعر الدولار.

وقال “غنيم” فى تصريح لـ “دكتور نيوز”، إن الاتفاق خاطىء وفاسد و”هيودينا فى داهية”، مضيفًا أن الوزارة تصر على رفع الأسعار بطريقة عشوائية، وماتفعله يمثل جريمة فى حق المريض.

وكانت وزارة الصحة توصلت لاتفاق مع شركات الأدوية، يقضى برفع أسعار الأدوية المحلية الأقل من  جنيه بنسبة 50%، والتى يتراوح سعرها بين 50 و100 جنيه تزيد بنسبة 40%، والتى تزيد عن 100 جنيه تزيد بنسبة 30%، وبالنسبة للأدوية المستوردة ترتفع 50% للتى يقل سعرها عن 50 جنيه، و40% للتى تزيد سعرها عن 50 جنيه.

وأوضح “غنيم”، أن زيادة الادوية بنسبة ثابتة يمثل فساد وسرقة للمواطن، لأن هناك دواء تكلفة انتاجه 2 جنيه ويباع بـ 50 جنيه، وبعد ارتفاع سعر الدولار ستصبح التكلفة 4 جنيه، فكيف يتم زيادته، وهناك دواء أخر يجب رفع سعره لأنه لا يكسب أو يخسر.

وأكد أن عملية إعادة تسعير الأدوية لتحديد الأدوية التى تخسر لزيادة أسعارها فقط، لن تستغرق أكثر من شهر، والكثير من الشركات توافق على هذا الأمر، ووزارة الصحة لا ترغب فى اتباع هذا الطريق الصحيح.

وحذر من أن هذا الاتفاق يرفع بشكل كبير من أرباح شركات الأدوية الكبرى التى تنتج المستحضرات الدوائية عالية الثمن، ويسمح لها أكثر برشوة الأطباء لكتابة مستحضراتها، وبالتالى تموت المصانع الصغيرة والصناعة المحلية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى