fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«فاركو وايبيكو» فى المقدمة .. 5 شركات تستحوذ على 90% من صادرات الدواء

نشرت صحيفة «المال» المتخصصة فى الشأن الاقتصادي، تقريرًا صادر عن المجلس التصديري للصناعات الدوائية، يكشف عن استحواذ 5 شركات على أكثر من 90% من الحجم الإجمالى للصادرات الدوائية خلال عام 2015، والذى بلغ 250 مليون دولار فقط.

وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية من الدواء، لنحو 120 دولة حول العالم استحوذت 5 شركات على 90% منها وهم: الشركة الإسلامية للأدوية – فاركو  التى استحوذت على ما يقرب من الـ50% من إجمالى الصادرات، تليها الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” بنسبة 23%، ثم شركة إيفا فارما للأدوية والمستلزمات الطبية بنسبة 7%، ثم شركة المهن الطبية للأدوية والتى استحوذت على 5% من إجمالى الصادرت الدوائية، وأخيرًا فارما سويد مصر والتى استحوذت على 3.5% من إجمالى حجم الصادرات المصرية من الدواء خلال العام الماضى.

وقال محي حافظ، وكيل المجلس التصديرى للدواء: من الملاحظ أن الشركات متعددة الجنسيات التى تعمل فى مصر تركز على السوق المحلية، ولا تلتفت إلى التصدير، مشددًا على ضرورة أن تفرض الحكومة المصرية على هذه الشركات زيادة حصتها التصديرية للمساعدة فى توفير احتياجاتها من المواد الخام .

وأشار إلى أن هذه الشركات تسعى إلى تحويل أرباحها السنوية التى تتجاوز فى العام الواحد نحو ٥٠٠ مليون دولار خارج البلاد، دون أن تهتم بتصدير إنتاجها وتوفير احتياجاتها على الأقل من العملة الصعبة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى