fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

فريق بحثي: دواء (رال اوكسفين) يمكن استخدامه لعلاج التهاب القولون التقرحي المزمن

توصل فريق بحثي مكون من 10 باحثين، 8 منهم من جامعة الخليج العربي، وباحثان من اليابان وأمريكا إلى إمكانية استخدام دواء “رال اوكسفين” raloxifene المستخدم في (علاج هشاشة العظام عند النساء) في علاج (التهاب القولون التقرحي المزمن).

وأكد الباحث الرئيسي الاستاذ المشارك بقسم الطب الجزيئي بمركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي والأمراض الوراثية في جامعة الخليج العربي الدكتور خالد جريش أن فريقه البحثي توصل إلى اكتشاف قدرة دواء (رال اوكسفين) كبديل فعال وآمن للأدوية التقليدية ذات التأثيرات الجانبية السلبية والباهظة الثمن على علاج (التهاب القولون التقرحي المزمن) الذي يصيب الشباب بكثرة في دول الخليج العربي في سن العشرين ويستمر حتى أخر العمر، نتيجة نمط الحياة الجديد، والعادات الغذائية السيئة، وتغير مناعة الجهاز الهضمي، ويعالج بأدوية باهظة الثمن وأثارها الجانبية جسيمة.

وأوضح الدكتور جريش الذي اكتشف في وقت سابق قدرة هذا المركب على علاج مرض السرطان أيضاً، كما توصل الفريق البحثي إلى إمكانية استخدام المركب الدوائي ذاته كمضاد لالتهابات القولون، بعدما أكدت تجارب أجريت على الفئران.

يعمل الفريق البحثي لجامعة الخليج العربي مع جامعات ومراكز بحثية على إنتاج وتطوير أدوية أكثر فاعلية وأماناً من الأدوية المستخدمة حالياً في علاج العديد من الأمراض، بشكل يتلاءم مع نهج جامعة الخليج العربي الساعي إلى البحث عن حلول وعلاجات للأمراض السائدة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتحفيز الإبداع الفكري والاكتشافات العلمية، واستثمار الكفاءات العلمية العربية.

يشار إلى أن النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي نشرت مؤخراً في مجلة Clinical and Translational Medicine وهي مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الأبحاث السريرية والأبحاث التي يمكن تحويلها إلى علاجات دوائية تصدر عن دار نشر Springer الصادرة في نيويورك.

وكالة أنباء البحرين 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى