fbpx
أهم الأخبارالعيادة

فقدان الشهية.. «هوس البنات»

كتبت – رحاب الخولي:

هناك أشخاص يعانون من مرض فقدان الشهية، حيث يمتنعون عن تناول الأغذية وخاصة ذات السعرات الحرارية، ويقومون بممارسة التدريبات الرياضية بشكل زائد، بجانب تناول أدوية تعمل على إدرار البول، لكي يحاقظون على وزنهم.

تقول د. سهام على، استشاري طب نفسي، أن الأشخاص الذين يرفضون تناول الغذاء للحفاظ على أوزانهم، يكون لديه اضطراب في نظرته لجسمه وشكله وإنكار وزنه بشيء غيرمعقول، ويتطلب هنا دخول الأهالي بالكشف المبكر لمساعدة أبناءهم باسترجاع حيوية وصحة أبناءهم سريعًا.

كما أن وجود الاكتئاب النفسي أو القلق النفسي الشديد، أو يكون لدى الفتاة تصور خاطئ حول الرشاقة، هذا كله ربما يؤدي إلى اضطراب الشهية أو فقدانها لدى الفتيات.

وهناك نوعين من فقدان الشهية الأول لا إرادي: وهو شُعور الشخص دوماً بعدم الرغبة في تناول الطعام، والثاني إرادي:وهو إصرار الشخص على عدم تناول الطعام بقصد خُسران الوزن، وهو من الاضطرابات النفسيّة.

 

ومن أعراض فُقدان الشهيّة إلغاء عدد من الوجبات في اليوم مع الادّعاء بتعويض الوجبَات المفقودة بطعام آخر، شُعور المرضى بأنهم أكثر بدّانة مع أنه في الواقع يُعانون من النحافة، اصفِرار وشُحوب الجلد، تقصُف الأظافر والشعر. الأنيميا (فقر الدم)، تورُم المفاصِل والشُعور بالبرد باستمرار، عدم المقدِرة على التركيز والتفكير، الإعياء، ازرقاق لون الأظافر، الأرَق، الإمسَاك، انقطَاع الدّور لشهرية. الدُوار والإغماء. الاكتِئاب

 

وللوقاية من هذا المرض، لابد بالاعتراف بالإصابة بالمرض، وأن يكون المريض لديه رغبة بالتحسن، حيثُ أنّ الاعتراف هو نصف العلاج، إذ غالباً يرفُضون فكرة حاجتهم لزيادة الوزن، أو حتى لا يُدرِكون وجود شيء ليس على ما يُرام.

 

التغيرات الجسدية .

1-  فقدان الوزن الشديد

2-   ارتداء ثياب واسعة .

3-   جفاف الجسم، وبهتان بشرة الوجه.

4-  الصعوبة في النوم.

5-  الأسنان، التهاب اللثة وتشقق القدمين .

6-  تناول القهوة بشراهة وخاصة المشروبات الغذائية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى