fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

فى يوم واحد .. تحركات نقابية وبرلمانية لتحسين أوضاع التأمين الصحي

كتب – محمد حمدي:

يعاني الأطباء والعاملين فى الهيئة العامة للتأمين الصحي، من أوضاع مالية متدنية، وتعانى مستشفيات وعيادات الهيئة من ظروف غاية فى السؤ بسبب ضعف الموارد المالية وقلة الامكانيات، وهو مايؤثر سلبًا على متلقى الخدمة ومقدمها، إلا أن اليوم الاثنين شهد تحركات من جانب نقابة الأطباء بالتوازى مع تحركات برلمانية أخرى بهدف زيادة المخصصات المالية للتأمين الصحي.

النقابة تطلق حملة «أنقذوا التأمين الصحي»

أطلقت نقابة الأطباء اليوم الاثنين حملة بعنوان «أنقذوا التأمين الصحي»، وقالت النقابة إن هناك تجريف للتأمين الصحي وتهجير لأطباءه لينهار التأمين الصحي الجزئي بدلًا من تحويله لتأمين شامل، وأشارت إلى أن هناك أقسام بتغلق بشكل مستمر فى التأمين الصي لهعدم توافر الأطباء.
وأوضحت النقابة فى بيان الحملة، أن أجر الطبيب فى التأمين الصحي يعادل نصف أجر الطبيب التابع لوزارة الصحة، حيث يتقاضي الطبيب حديث التخرج بالتأمين الصحي 900 جنيه، بينما يتقاضي زميله بوزارة الصحة 1950، وهو مايؤدي إلى هجرة الأطباء من العمل فى التأمين الصحي.
وطالبت النقابة المسئولين بالدولة بتوجيه حصيلة الضرائب المضافة على السجائر من شهر فبراير 2015 والتى كانت مخصصة للتأمين الصحي، مشيرة إلى أن هذه الضرائب يتم تحصيلها من قبل وزارة المالية دون أن يتم تحويلها للتأمين الصحي.

بيان حملة انقذوا التأمين الصحى

مناقشة مشروع قانون لتخصيص جزء من ضرائب السجائر للتأمين الصحي

قررت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى إعداد مشروع قانون بفرض رسم على كافة وسائل التدخين يحصل لصالح هيئة التأمين الصحي.
جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة الاقتراح المقدم من النائب هيثم الحريري لتعديل بعض أحكام القانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ بتعديل بعض احكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم ١١ لسنة ١٩٩١ والذي أوضح في مذكرته الإيضاحية أنه وفقًا للقانون رقم ١٢ لسنة ٢٠١٥ بزيادة أسعار السجائر.
وطالب الحريري  بأن يخصص جزء من هذه الزيادة للتأمين الصحي الذي يعاني من نقص حاد في الموارد المالية، والهدف من التعديل تخصيص مبلغ ٤٠ قرش من الزيادة الواردة في القانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ في قيمة الضريبة المقطوعة على السجائر لصالح التأمين الصحي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى