fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

فيديو.. «الصحة» تكشف تفاصيل مسودة قانون التأمين الصحي الشامل.. وتؤكد: عرضه على البرلمان خلال أيام

قال الدكتور علي حجازي، مساعد وزير الصحة لشؤون التأمين الصحي، إن مشروع قانون التأمين الصحي الجديد هو مشروع تكافلي، ويعتمد على زيادة الاشتراكات على القادرين، ودعم الدولة للبسطاء ومحدودي الدخل.

وأضاف «حجازي»، لبرنامج «صباح أون»، المذاع على «أون تي في لايف»، السبت، أن القانون يقوم على مبدأ التكافل، فكل مواطن يدفع على قدر مقدرته حيث تتحمل الدولة تكلفة علاج غير القادرين والذين يمثلون نحو 40% من المواطنين.

وأشار إلى أن 40% من مشروع التأمين الصحي ستموله الدولة، مقابل 60% من أموال الاشتراكات، بنسب محددة وفقًا لمستوى دخله الأساسي، لافتا إلى أنه سيتم عرض المسودة النهائية لمشروع قانون التأمين الصحي الشامل على البرلمان خلال أيام.

وأوضح أن وزارة التضامن الاجتماعي هي التي تحدد غير القادرين، وهم من يقل دخلهم الشهري عن الحد الأدنى للأجور عن 1200 جنيه، مشيرًا إلى أن القادرين يتحملون 1% من التكاليف وصاحب العمل يتحمل 3% من التكاليف، حيث إن القانون يفصل الخدمة عن التمويل لقطع الطريق على الفساد.

وأكد أن القانون الجديد ينص على فصل مقدم الخدمة عن مصادر تمويلها ورقابتها، بحيث تكون هناك 3 هيئات مستقلة، الأولى تقدم الخدمة الجيدة، والثانية تعتمد التمويل، والثالثة تراقب مستوى الخدمة ومدى مطابقتها للمعايير المطلوبة.

وتابع: «القانون يتضمن فترة إنتقالية لمدة 3 سنوات، بحيث يتم خلالها إعادة هيكلة كافة القطاعات والمستشفيات الحكومية»، مؤكدًا أن أي مستشفى يخرج عن معايير الجودة الموضوعة سيتم إبعاده من منظومة التأمين الصحي.

https://www.youtube.com/watch?v=_pvlL3W9syY

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى