fbpx
اخبار الصحة

فيديو.. «الصحة»: حضور رئيس «الصحة العالمية» لـ«يوم الكبد المصري» يؤكد سيرنا على الطريق السليم

قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائي، إن حضور رئيس منظمة الصحة العالمية مارجريت شان، و26 وزيرًا عربيًا في مجال الصحة، لاحتفالية «يوم الكبد المصري»، الذي تقيمها وزارة الصحة، رسالة على أن مصر تسير في الطريق الصحيح في منظومة علاج مرضى فيرس سي.

وأضاف «قنديل»، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أمس الاثنين، مصر استطاعت علاج 830 ألف شخص، منذ عام 2014، لافتًا إلى قدرتها على معالجة ضعف عدد المرضى الذين تم علاجهم على مستوى العالم.

وأكد على سعى الوزارة للوصول إلى المعدلات العالمية في نسبة الإصابة بالفيرس سي، في عام 2020، والتي تقل عن 1%، موضحًا أن نسبة الإصابة في مصر تبلغ 4.4%، أي ما يُعادل 5 ملايين مواطن داخل مصر، وذلك وفقًا لآخر مسح صحي سكاني أجرته هيئة المسوح الصحية العالمية، على عينة عشوائية.

وأشار إلى خطة لفحص الشامل، الت يأقرها المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء؛ للكشف عن مصابي فيرس سي، قائلًا: «النسبة الفارقة بين من تم علاجهم، والمصابين، هى لأناس لا تعلم أنها مصابة بالفيرس، فقد لاتظهر أعراضه إلا بعد عشرات السنين، ونسعى للوصل إليهم عن طريق الفحص الشامل».

وأوضح أن المرحلة الأولى من الفحص تشمل 6 مجموعات، هم المرضى المحجوزين بالمستشفيات الحكومية، والعاملين بالقطاع الطبي الحكومي، والطلبة الجدد بالجامعات المصرية، والمتبرعين بالدم في بنك الدم، والمسافرين إلى دول الخليج، والمحبوسين في السجون المصرية، لافتًا إلى بلوغ تكلفة هذه الفحوصات إلى ما يقرب من نصف مليار جنيه، تتحملها وزارة الصحة.

يُذكر ن وزارة الصحة، تقيم اليوم الثلاثاء، احتفالية «يوم الكبد المصري»،تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة المهندس شريف إسماعيل، وحضور رئيس منظمة الصحة العالمية مارجريت شان، و26 وزيرًا عربيًا في مجال الصحة وذلك للاحتفال بانتهاء قوائم انتظار علاج فيرس سي، وإعلان بدء المرحلة الأولى من عملية الفحص الشامل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى