fbpx
أهم الأخبارالأدويةغير مصنف

فيديو ..رئيس «فاكسيرا»: نقص حاد فى 4 مستحضرات دوائية «منقذة للحياة» منهم «RH»

كشفت الدكتورة هالة عدلي رئيس الشركة المصرية لنقل الدم وأبحاثه «فاكسيرا»، عن وجود أزمة بسبب النقص الحاد فى 4 مستحضرات دوائية من مستحضرات مشتقات الدم «المنقذة للحياة»، على رأسهم حقنة «RH»، الهامة لحياة الأم الحامل وجنينها، موضحة أن كل هذه المستحضرات يتم استيرادها من الخارج.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لها، مع الإعلامي جابر القرموطي، في برنامج «مانشيت القرموطي» المذاع عبر فضائية «العاصمة»، إن هذه المستحضرات مستوردة ولا يوجد اإنتاج محلي لها الأن، مشيرة إلى أن شكرة فاكسيرا كانت تملك مصنعًا لها منذ السبعينات، وتم غلقه فى عام 2000 للتجديد، ولم يتم فتحه حتى الأن بسبب تعثر الشركة التى تتبع الدولة.

وأوضحت أن ارتفاع سعر الدولار وصعوبة الحصول عليه، أدى إلى صعوبة استيراد تلك المستحضرات، وبالتالى أصبحت نادرة الوجود، محذرة من لجؤ البعض لحقن «RH» الكوبي، لأنها مهربة وغير معلومة المصدر.

وأضافت أنها عقدت اجتماع مع وزير الصحة ومستوردى هذه المستحضرات الدوائية الذين يوردونها للشركة، وتم حساب احتياجات مصر السنوية من هذه المستحضرات، ووزير الصحة خاطب محافظ البنك المركزي لتوفير الدولارات المطلوبة لصالح هذه المستحضرات على أساس أنها أولوية قصوى، وتشهد ندرة كبيرة، موضحة أن المستوردين يحتاجون لأخر هذا العام 6 مليون دولار لتوفير هذه المستحضرات، أما سنويًا فإن تكلفة اتسراد هذه المستحضرات يصل لـ 90 مليون دولار.

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=K4o1zet-FZI

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى