fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

فيديو.. «صحة النواب»: لا يوجد مبرر لنقص الأدوية.. وإنشاء لجنة تقصي حقائق بدور الانعقاد الثاني

كتب – عمرو محمد
قال النائب محمود بسيوني، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن سوق الدواء المصري يشهد حالة من التخبط غير المبرر، بعد قرار وزارة الصحة بتحريك وزيادة أسعار الأصناف الدوائية التي تقل أسعارها عن 30 جنيهًا، وعدد من الأصناف التي يزيد سعرها عن ذلك.

وأضاف «بسيوني»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء القاهرة»، المذاع على فضائية «Ten»، مساء السبت، أن ظاهرة نقص الأصناف الدوائية وفي مقدمتها المحاليل الطبية زادت بشدة الفترة الماضية، دون وجود تفسير أو مبرر حقيقي لهذه الظاهرة، موضحًا أن لجنة الصحة بالبرلمان طالبت بإنشاء هيئة عليا للدواء؛ لضبط حركة تداول الدواء في الأسواق ومعاقبة المخالفين بشأن بيعه وتوزيعه.

وأكد أن لجنة الصحة طالبت البرلمان في دور الانعقاد الأول له بإنشاء لجنة لتقصي الحقائق حول أزمات الدواء، منوهًا إلى مطالبتها لوزارة الصحة بإلغاء تراخيص مصانع الأدوية المتوقفة عن إنتاج نواقص الأدوية.

وشدد على وجود عدد من محتكري الدواء في مصر، وأن هناك شركات تعمل على احتكار أنواع معينة من الأدوية، مضيفًا: «قبل قرار زيادة أسعار الدواء كانت عمليات تداول الأدوية بالأسواق تسير بشكل منضبط، ودوري، وطبيعي».

وتابع: «خلال دور الانعقاد الثاني ستعمل لجنة الصحة بالبرلمان على إنشاء لجنة لتقصي الحقائق لتوفير الدواء، وضبط أسعاره، وتسويقه، وتحديد أسباب نقص بعض الأصناف».

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى