fbpx
أهم الأخبارالأدويةالنقابات

فيديو.. نقيب الصيادلة يهاجم سياسات وزير الصحة.. ويطالب «السيسي» بتعيين نائبا للوزير لشؤون الدواء

كتب – عمرو محمد
طالب الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعيين نائبًا لوزير الصحة يختص بشؤون وملفات الدواء، لحين إنشاء هيئة الدواء العليا، مضيفًا: «في مصر 150 مصنعًا للدواء، ونصدر سنويًا دواء بقيمة 300 مليون دولار، وفي الأردن 7 مصانع للدواء فقط، وصادراتها من الدواء 3 مليار دولار سنويًا».

وقال «عبيد»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «كلام جرايد»، المذاع على فضائية «العاصمة»، مساء الأربعاء، إن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، يتخذ قراراته بشكل منفرد وهناك كثير من الملفات التي لا يعلمها تمامًا، منتقدًا تجاهله لمقترح دعم صادرات مصر من الدواء ورفعها من 300 مليون دولار إلى مليار دولار سنويًا.

وأوضح أن وزير الصحة هو وزير للأطباء فقط، ولا يهتم بصناعة الدواء التي من شأنها أن تنقذ مصر، مشددًا على عدم وجود رؤية لملف الدواء الذي يعاني من مشاكل هائلة تعوق صناعته وتصديره.

وانتقد نقيب الصيادلة نفي وزير الصحة للأزمة القائمة مع إثيوبيا، والتي تصعب من عملية تصدير الدواء إليها في الفترة الحالية، قائلًا: «أهملنا ملف التصدير لإثيوبيا، والوزير ينفي وجود أزمة، طب وريني هتصدر دواء لإثيوبيا إزاي؟».

وتسائل «عبيد»،: «أين الهيئة العليا للدواء التي انتهينا من وضع قانونها في مارس الماضي؟، كل دول العالم بها هيئة للدواء، منها الصومال، والسعودية، والسودان، وفي الحرب الاعتماد يكون على الغذاء، والسلاح، والدواء فقط».

واستبعد بيع الصيدليات للأدوية منتهية الصلاحية، لافتًا إلى بيع الأدوية المغشوشة خارج الصيدليات، وأن نسبة الدواء المغشوش في العالم من 5 إلى 10%، لكنها في مصر تقل بكثير عن هذه النسبة.

https://www.youtube.com/watch?v=0KxMxXrrfEk

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى