fbpx
النقابات

في خطاب رسمي.. محي عبيد يستنجد بـ”السيسي” لتهدئة غليان “الشارع الصيدلي”

استنجد الدكتور محي الدين عبيد، نقيب الصيادلة، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في أزمة «الصيادلة» مع وزارة الصحة وشركات الأدوية؛ لعدم الالتزام بنص المادة 7 من قانون 499، الخاص بتحديد خصم الصيدلي على الأدوية المحلية والمستوردة، مطالبًا الرئيس بالتدخل لحل الأزمة.

وأرسل «عبيد» خطاب رسمي لرئيس الجمهورية، يشرح فيه تفاصيل الوضع بين النقابة من جهة وبين وزارة الصحة وشركات الأدوية والتوزيع من جهة أخرى، متهمًا فيه وزارة الصحة بالتقاعس في تنفيذ القانون، وعدم تحرير محاضر ضد شركات الأدوية غير الملتزمة بالقانون.

وأكد نقيب الصيادلة في خطابه الموجه لرئيس الجمهورية، أنه رفض إضراب الصيدليات أو غلقها؛ نتيجة تباطؤ تنفيذ القانون رقم 499 الخاص بهامش ربح الصيدلي، حرصًا من النقابة على المصلحة العامة للدولة، إلا أنه حذر من أن التباطؤ في تنفيذ القانون واستمرار تقاعس وزارة الصحة سيؤدي لنتائج لا تحمد عقباها.

وجاء نص الخطاب كما يلي:
“السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحية طيبة وبعد، في إطار حرص نقابة صيادلة مصر على دعم الدولة واحتراك القانون، في الوقت الذي تضغط علينا جهات عديدة منها وزارة الصحة وشركات الأدوية والتوزيع”.

الموضوع
“صدر قرار 499 لسنة 2012 والذي ينظم هامش الربح بين الصيادلة وشركا الإنتاج والتوزيع، وطبقًا للمادة 7 من قرار 499 والذي يوضح خصم الصيدلي الآن25% على المحلي أساسي وغير أساسي، و18% على المستورد، إلا أنه قامت بعض شركات الأدوية والموزعين واستولت على نسبة من خصم الصيدلي 5% وتم إضافتها لأرباحها بدون وجه حق على الرغم من أن هذا الخصم جبري مثل التسعيرة بنفس القرار”.

“وتقاعست وزارة الصحة – الإدارة المركزية ولم تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمخالفة الشركات والموزعين لنسبة خصم الصيدلي وعدم تحرير محاضر ضد هذه الشركات، فقامت نقابة الصيادلة بالدعوة لجمعية عمومية بتاريخ 4 يونيو 2016 بدار الحكمة، لإصدار توصيات للتعامل مع الأزمة، ونظرا لظروف البلد وحرصا على المريض المصري والدولة، رفضنا إضراب الصيدليات أو غلقها، إلا أن التباطؤ في تنفيذ قرار 499 والمحصن بحكم قضائي، قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عواقبها”.

وتابع نقيب الصيادلة في بيانه المرسل لرئيس الجمهورية: “وجب علينا أن نضع الصورة كاملة بين أيديكم وقبل اتخاذ قرار يستغله بعض المغرضون بسبب الغليان داخل الشارع الصيدلي، والنقابة تخلي مسؤوليتها عما قد تؤدي إليه الأوضاع.. أدعوكم إلى التدخل والحفاظ على اقتصاديات 200 ألف صيدلي. وتفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام”.

 

13410480_1744546299146987_1445926324_o

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى