fbpx
أهم الأخبارالنقابات

النقابة: سنواجه الارهاب الفكري ضد الأطباء

قال الدكتور أسامة عبد الحى، وكيل النقابة العامة للأطباء، إن قسم الرمد فى مستشفى قصر العينى توقف عن العمل، بعد حملات التشويه التى تعرض لها أطباء الرمد، وأصبح لديه قائمة انتظار لمدة عام، مشيرا إلى أن تكلفة إجراء العملية 19 ألف جنيه.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى، كل ذلك نتيجة إرهاب فكرى للمواطنين بحرمانية أخذ القرنية من المتوفى، آلاف المرضى يحتاجون إلى القرنية، ولا يجدوا متبرعين، ولا يوجد أى جهد من الجهات المعنية باقناع المواطنين بالتبرع بالقرنيات بعد الموت، لإنقاذ مواطنين على قيد الحياة من العمى.
وقال الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه لا يمكن الفصل بين حالات الاعتداءات المتكررة، وإذاعة إعلان يسيء للأطباء، مشيرا إلى أن قلة قليلة من الأطباء قد يتورطوا فى عمليات تجارة للأعضاء وليس سرقتها، مشيرا إلى أن عمليات التجارة تحدث بالاتفاق بين المريض والطبيب.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، فى المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم، الخميس، هناك تزايد فى معدلات هجرة الأطباء للخارج، نظرا لتكرار حملات الإساءة والاعتداء على الأطباء، مشيرا إلى أن النقابة كلفت المستشار القانونى الخاص بها لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الإعلان المسيء.

من ناحيتها، قالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن القائمين على إعداد الإعلان ليس لديهم أى خبرة فى المجال الطبى، مشيرة إلى ضرورة الاستعانة بمتخصصين فى تلك المجالات لتلافى حدوث مشاكل بعد العرض، لافته إلى أن الإعلان يمثل اعتداء معنوى على الأطباء، مؤكدة أن سرقة الاعضاء خلال عملية أمر مستحيل تحقيقه، لأنها تحتاج إلى إجراءات معقدة وكثيرة.

وتابعت: لدينا مشاكل كبيرة فى الاحتياج لنقل الأعضاء، ويوجد حلول لها، ومع ذلك لا يتم الاحتكام لها، رغم أن الكثير من الدول حددت مفهوم الموت وطرق نقل الأعضاء منها للأحياء، وتلك القضية لم يتم حلها والفصل فيها حتى الآن، مؤكدة أن تدهور العلاقة بين الأطباء والمرضى وصل إلى مرحلة خطيرة، وتحاول النقابة التأكيد على أعضائها ضرورة امتصاص غضب أهالى المرضى، إلا أنهم دائما ما يكون لديهم تصورا أن الطبيب سيهمل حالة مريضهم، مما أدى إلى زيادة معدلات هجرة الأطباء للخارج.

واستطردت: طالب الطب فى السنة الثالثة بدأ يبحث لفرص له خارج مصر، ومع ذلك مسئولى القطاع الطبى لم يثر ذلك اهتمامهم، مستشفى الجلاء للولادة لم تعد بها أطباء تخدير، وبالتالى بدأت فى تحويل العمليات القيصرية، وكبرى المستشفيات باتت تواجه عجزا ببعض التخصصات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى