fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

قبل ساعات  من عمومية “الصيادلة”: أعضاء مجلس النقابة يعلنو رفضهم للاضراب وتمسكهم بالمقاطعة

 

كتب- عمرو محمد:

أعلن أعضاء مجلس نقابة الصيادلة، رفضهم لفكرة الاضراب التى طرحها بعض الصيادلة، لإجبار الشركات على تطبيق القرار 499 الخاص بزيادة هامش الربح الصيدلي ل25%.

وقال عدد من أعضاء المجلس، إن القرار المطروح على الجمعية العمومية للنقابة غدًا السبت، هو مقاطعة الشركات التى ترفض تطبيق القرار، موضحين أن 5 شركات فقط هى التى لازالت ترفض تنفيذ القرار.

عبد الحميد: الاضراب مرفوض تمامًا

قال الدكتور عصام عبد الحميد عضو مجلس نقابة الصيادلة ورئيس لجنة تطوير المهنة بالنقابة، أن خيار الإضراب مرفوض تمامًا وأن مجلس النقابة يعارض بشدة فكرة اضراب الصيادلة منعا للإضرار بصحة المرضى، موضحا أن 5 شركات فقط لا تزال ترفض تطبيق قرار مجلس الوزراء.

وأضاف عبد الحميد في تصريحات خاصة ل”دكتور نيوز” أن أحد أهداف النقابة هو دعم المريض المصرى فى توفير دواء فعال وآمن وبسعر مناسب، مؤكدًا على حرص النقابة على دعم المريض في كل ما يتعلق بالدواء، وقال: سنعمل على ضرورة أن يكون الصيدلي بمثابة مرشد للمريض في التعرف على المثيل المناسب لأي دواء وبسعر رخيص.

وشدد رئيس لجنة تطوير المهنة بنقابة الصيادلة على أن الخيار القادم للنقابة والصيادلة والجمعية العمومية للنقابة هو المقاطعة، موضحًا أن هناك حوالي 65 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية، تمثل منافذ بيع الدواء الرئيسية وفي حالة رفض أي شركة تطبيق قرار 499 عليها إيجاد منافذ بديلة لتوزيع منتجاتها.

مكاوي: المقاطعة هى الخيار الأنسب

وفي السياق ذاته أوضح الدكتور أشرف مكاوي عضو مجلس نقابة الصيادلة ورئيس نادي صيادلة مصر، أن مجلس النقابة لن يتخذ أي إجراء يضع الصيادلة في مواجهة مع الشركات أو الجمهور أو الدولة، مؤكدًا أن كلمة الفصل الأخيرة هي رفض المجلس لفكرة الإضراب وعدم تقفيل الطلبيات، ولكن المقاطعة هي الخيار الأنسب للحفاظ على حقوق الصيادلة.

واستطرد مكاوي في تصريحات خاصة ل”دكتور نيوز” أن الجمعية العمومية المقبلة للنقابة والمقرر عقدها في تمام الثانية ظهر غد السبت، ستصدر مقاطعات مكثفة ومركزة بأسماء الشركات والمنتجات أو الاصناف الدوائية لافتًا إلى أنه بعد انتهاء عقد الجمعية العمومية من المقرر أن تصدر النقابة عدة قرارات لضبط السوق الدوائي المصري، أهمها قرارات مقاطعة الشركات الخمس الرافضة لتطبيق القرار.

وتابع: الشركات التي سيتم مقاطعتها لن تتمكن من تحمل اسبوع واحد من المقاطعة، مضيفًا أن النقابة ستقوم بتوزيع نسخا من التسعيرة الجديدة للصيادلة مجانا بالجمعية العمومية غدًا السبت.

الوكيل: مجلس النقابة يعارض الاضراب لمصلحة المرضي

وقال وكيل نقابة الصيادلة الدكتور مصطفى الوكيل: على الرغم من أن الإضراب حق مشروع ومكفول بالدستور إلا أن مجلس النقابة يعارض تلك الفكرة منعا للإضرار بمصلحة المرضى، مشيرًا إلى أن إضراب الصيادلة عام 2009م أثناء أزمة الضرائب وضعنا مصلحة المريض نصب أعيننا وقمنا بتحديد صيدليات معينة لتوفير العلاج والخدمة.

وأضاف”الوكيل”  أن هناك 5 شركات  لازالت ترفض تطبيق القرار، بحجة أن التكلفة الخاصة بالمنتج الدوائي لا تسمح بخروج نسبة هامش ربح للصيادلة، مؤكدًا أن الشركات الخمس تتزعم اتجاه يؤكد أن قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار الدواء كان يهدف لتحسين أوضاع الشركات وإيقاف خسائرها.

وشدد على أن المقاطعة خيار مشروع للصيادلة، والجمعية العمومية للنقابة ستحدد المنتجات التي سيتم مقاطعتها، وستعلن عن أسماء الشركات الخمس ولها الحق في اتخاذ أي خطوات تصعيدية أخرى، مؤكدًا أن الصيدلي عليه أن يقوم بإرجاع أي صنف دوائي تابع للشركة التي سيتم مقاطعتها، ثم يقوم بعمل محضر لمخالفة التسعيرة التي أقرتها وزارة الصحة.

النقيب: الاضراب حرب فى جبهة أخرى غير جبهتنا

وكان الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة دعا كافة الصيادلة لمقاطعة الشركات التي لا تطبق قرار 499 الخاص بزيادة هامش الربح للصيادلة، قائلًا: إن الصيادلة هم من يملكون السوق الدوائي وهم مصدر القوة ومفاتيح الضغط.

وأضاف “عبيد” عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن انهيار اقتصاد 3 أو 5 شركات فقط، سوف يجعل كل الشركات تخضع لإرضاء الصيادلة.

وانتقد “عبيد فكرة الإضراب قائلًأ: “الإضراب ده حرب في جبهة غير مطلوب الحرب فيها لأنك فيها مش بتواجه عدوك الحقيقي، العدو الحقيقي الشركات والمخازن، وبالتالي لو عايز تحاربهم أو تواجههم يبقى السبيل هو المقاطعة خاصة المقاطعة المجزأة وليست الشاملة”.

وتابع النقيب موجهًا حديثه للصيادلة: “خد شركتين أو تلاتة وامتنع عن التعامل مع كل أدويتهم مش هياخدوا أسبوع أو بالكتير أسبوعين وستجد ما يسرك .. لكن المواطن والدولة مش أعداءك، الدولة عملت القانون صحيح مش قادرة تطبقه ودا وارد في أي مكان بسبب اللوبي ( مراكز القوة ) زي ما فيه لوبي سياسي رجال الأعمال والصناعة بردة بيشكلوا لوبي على اي دولة”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى