fbpx
غير مصنف

قرار جديد لوزير الصحة بشأن «الأدوية والمستلزمات الطبية وألبان الأطفال»

 

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر يوم 2 فبراير الجاري، قرار وزير الصحة رقم 5 لسنة 2017، والخاص بقواعد استيراد الأدوية والخامات والمستحضرات الحيوية وألبان الأطفال والمستلزمات الطبية من الدول المرجعية وغير المرجعية.
ونص القرار على الموافقة علي تطبيق القواعد التي انتهت إليها اللجنة المشكلة في اجتماعها الأخير ديسمبر الماضي، حيث يتعين استيراد الأدوية والخامات من قبل الدول التي لديها سلطة رقابية كفء ومعترف بها عالميا من الجهات الدولية ومنها علي الأخص منظمة الصحة العالمية “fda,ema,wfo” وتطبق معايير الرقابة العالمية.
كما يجوز الاستيراد من البلاد غير المرجعية شريطة أن تكون المصانع المنتجة تتبع معايير ممارسة التصنيع الجيد والمعتمد من جهات عالمية منها ” tiga,who,ema,fda “وبشرط أن يقدم ملف التسجيل مستوفيا متطلبات التسجيل، كما يجوز استيراد الأدوية من البلاد غير المرجعية شريطة التداول في إحدي البلاد غير المرجعية.
وبالنسبة للمستحضرات الحيوية فتطبق قواعد تسجيلها وفقا للقواعد العالمية، أما بخصوص ألبان الأطفال فيتم استيراده من الدول المرجعية المطبق بها قواعد الرقابة العالمية وكذلك الدول غير المرجعية شريطة أن تكون تلك الألبان متداولة في احدي الدول المرجعية.
ونص القرار أيضا على أن يطبق على المستلزمات الطبية المستوردة، وقواعد ومعايير الجودة العالمية المعتمدة والشهادات والإجراءات والتحاليل اللازمة، كما نص علي أن يتم استمرار العمل بالقائمة المتبعة والمطبقة وقت صدور هذا القرار بالنسبة للدول المرجعية مع إمكانية إضافة دول أخري غير مرجعية والتي يثبت استيفاؤها للشروط والقواعد التي أقرتها اللجنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى