fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

قريبًا.. 6 غرف عمليات جديدة بمستشفي القلب التابعة لـ «طب عين شمس»

يستعد مستشفى أمراض وجراحات القلب، التابع لكلية الطب جامعة عين شمس حاليا للانتهاء من تشطيبات المرحلة النهائية للدور الرابع بالمستشفى والذي يضم 6 غرف عمليات جديدة وغرف عناية مركزة وبذلك يرتفع عدد غرف العمليات بالمستشفى لـ11 غرفة. بالإضافة إلى تشطيب الدور الخامس والذي سيضم 58 سرير إقامة بجانب 67 سريرا موجودا حاليا، ليرتفع إجمالي عدد أسرة العناية المركز لـ200 سرير في المستشفى.

وقال الدكتور أحمد عبد العزيز، مدير مستشفى إمراض و جراحات القلب، التابعة لكلية الطب جامعة عين شمس، إن المستشفى يعمل بحوالي 60% من طاقته الاستيعابية حيث تتراوح التكلفة المتطلبة للانتهاء من المستشفى بين 120 و160 مليون جنيه.

وأكد أن المستشفى أصبح لديه القدرة على إجراء جراحات قلب دقيقة جدًا لأطفال يبلغ عمرهم يومين فقط، مضيفًا أن ذلك يعتبر من أدق التخصصات نظرًا لتطلبه إمكانيات عالية وتمريض وأطباء على مستوى عالٍ من الكفاءة وهو ما يتمتع به المستشفى من سمعه على مستوى قارة إفريقيا، لأنه يجمع ما بين التدريب والتأهيل للأطباء وكذلك إجراء الجراحات على أيدي أمهر أساتذة قسم القلب والجراحات الصدرية بطب عين شمس.

وأوضح أن وجود قوائم انتظار في المستشفى ليس معناه أننا لا نعمل بكل طاقتنا ولكن المستشفى يعمل بكامل طاقته ويجري عمليات صباحًا ومساءً على مدار الـ24 ساعة حتى أيام الجمعة، بخلاف قبول كل حالات الطوارئ والجراحات الدقيقة التي يحولها مراكز القلب الجراحية من المحافظات، لافتا إلى أن إدارة المستشفيات ساعدت كثيرًا بالدعم المالي والمادي ولم تتوقف الجراحات حتى بعد غلاء سعر الدولار وارتفاع أسعار الأدوات والمستلزمات الطبية المستخدمة في العمليات.

وأشار إلى وجود قسم اقتصادي داخل المستشفى غير ربحي ولا تتخطى تكلفة العملية فيه القيمة الفعلية الحقيقية وأسعار مخفضة جدًا.

ونوه إلى الطلب الزائد على المستشفى خلال الفترة الأخيرة، معلنًا أن المستشفى يجري من 125 إلى 180 حالة جراحات قلب شهريًا، وأجرى 2400 حالة العام الماضي، بالإضافة إلى إجرائه من 500 إلى 600 حالة جراحات قلب للأطفال سنويًا بنسب نجاح 98% وهي النسب العالمية.

كما أكد استمرارية عمل غرفتين لقسطرة القلب وغرفة بقسطرة للمخ يعملون على مدار 24 ساعة وأي مريض يصل إلى المستشفى في خلال 5 دقائق فقط يتم تركيب قسطرة ودعامة له لمواجهة الجلطة، معلنًا إجراء 8 عمليات قسطرة وتركيب دعامات كل ليلة بجانب حالات الطوارئ في أوقات النهار العادية.

وأوضح د. أحمد عبد العزيز إن حالة المرضى المترددين على المستشفى في بعض الأحيان تكون صعبة ومعقدة بجانب استقبال مرضى توقف قلبهم ومصابين بتمزقات شريان الأورطى وهي عمليات تكون نسبة النجاح فيها قليلة للغاية نظرًا لخطورتها وعلى الرغم من ذلك نجح المستشفى في مواجهة مثل هذه الحالات.

وكشف عن أن الخطة المقبلة والتى تشمل تأهيل غرف الرعاية المركزة، لأن غرفة العمليات تتحمل إجراء من 3 إلى 5 جراحات في اليوم الواحد تتطلب غرف رعايا على أعلى مستوى لاستكمال الشفاء والعلاج وهو أمر ضروري.

يذكر أن مستشفى أمراض وجراحات القلب، كان مجرد فكرة ساهم تبرع هدى طلعت حرب بـ4.5 مليون جنيه عام 1990 في تأسيسها، ثم تبرعت مرة أخرى بمبلغ 12 مليون جنيه لاستكمال التأسيس، حيث يضم المستشفى 8 أدوار خدمية ودورا تعليميا، وأن الافتتاح التجريبي كان في 2014 بغرفة عمليات واحدة، وتطور الأمر على مدار السنوات السابقة، ليرتفع عدد غرف العمليات لـ5 بالإضافة إلى 17 سرير رعاية مركزة متخصصة لجراحة القلب لكبار السن و10 أسرة للأطفال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى