fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

قيادات طبية يعلقون على قانون التفرغ: نخشى تفريغ المستشفيات من الكفاءات

رشا جلال
منذ أن وافقت لجنة الاقترحات بمجلس النواب على مقترح النائب بسام فليفل بمشروع قانون لتفرغ الأطباء لعمل واحد مقابل أجر عادل لإصلاح المنظومة الصحية، وهناك ثورة من الأطباء ضد هذا المقترح الذي أُعلن في ظل رفض الحكومة تنفيذ حكم زيادة بدل العدوى وعدم مناقشة مشروع قانون كادر الأطباء المُقدم من نقابة الأطباء .. فيما يلي تستعرض “دكتور نيوز” كافة الآراء.
 
تأهيل المستشفيات
أكد الدكتور محمود حسان مدير مستشفى النصر للتأمين الصحى بحلوان، أنه إذا طُبق قانون التفرغ وفي حالة اكتفاء الطبيب بالعمل بالمستشفيات العامه وترك عياداتهم الخاصة لابد من تعويضهم ماديا، موضحا أن هناك كثير من الأطباء سيستغنون عن العمل بالمستشفيات الحكومية وبعضهم من أعلام كليات الطب جراحين وأساتذه كبار لا ينبغى أن نحرم المرضى في المستشفيات من كفاءتهم.
وأضاف “حسان”، أنه إذا أقرت الحكومة مثل هذا القانون لابد وأن تكون على أتم الاستعداد له من حيث تأهيل المستشفيات وإعادة النظر في امكانياتها وتوفير المستلزمات الطبية والأجهزة اللازمة ليعمل الأطباء في جو ملائم.
 
الكفاءات الطبية
وأكد الدكتور عبد الفتاح حجازى مدير مستشفى الساحل التعليمي، أنه مؤيد للتفرغ من أجل انجاز العمل بكفاءة سواء في المستشفيات العامه أو العيادات الخاصة، مؤكدا ضرورة توفير مقابل مادى مناسب لضبط المنظومة الصحية في مصر. 
وأضاف “حجازى”، أنه لابد من إعادة النظر في الرواتب التى يتقاضاها الطاقم الطبي الآن، حتى يكون هناك توازن عند تطبيق القانون، مع دراسة لكل جوانب الموضوع حتى لا تفرغ المستشفيات الحكومية من كفاءات هى في حاجة ماسه لها.
 
واجبات بلا حقوق
ومن جانبه علق الدكتور  محمد حسن خليل منسق لجنة الدفاع عن الحق في الصحة، على مشروع قانون التفرغ الذى يمنع الجمع بين العمل الحكومى والخاص للأطباء والتمريض، قائلا “كفة ميزان الحكومة دائما مايلة”، موضحا أن التفرغ كمبدأ نحن نوافق عليه وندعمه ولكن بعد توفير أجور عادلة للفريق الطبي تسمح لهم بحياة كريمة مع التفرغ، ولكن الحكومة رفضت تطبيق حكم زيادة بدل العدوى الذى لايتجاوز 19جنيه، وتطالبنا بواجبات بلا حقوق.
 
وأضاف، أن وزير الصحة ملزم بمساندة الفريق الطبي للحصول على حقوقهم ولكنه يساهم في تصعيد نغمة التشهير بهم وخصوصا الأطباء، ويساهم في معادلة رديئة لينتقم من الأطباء لاعتراضهم على قانون التأمين الصحى الشامل وخصخصة الدراسات العليا، فأصبح لايضيع فرصة التنكيل بهم، معربا عن استيائه من موقف وزير الصحة من الأطباء، موضحا أنه كان أستاذ جامعة متفرغ ويعمل في مستشفيات خاصة وكان الأحرى أن يطبق التفرغ على نفسه خاصة وأن كادر الجامعات مرتفع ويسمح بمستوى لائق معيشيا له، ولكن مشروع قانون التفرغ ماهو الا تزويد للواجبات وتجاهل للحقوق ويعد علامه رديئه في سجل النظام.
 
أجور عادلة أولا
كما أصدرت النقابة العامة للأطباء، بيانًا أعلنت فيه عن دعمها الكامل لمقترح تفرغ الأطباء لعمل واحد مقابل أجر عادل، الذى قدمه النائب بسام فليفل ووافقت عليه لجنة الاقترحات بمجلس النواب، وتمت احالته للجنة الصحة بالمجلس، موضحة أن تفرغ الأطباء مقابل أجر عادل، يعد أحد أهم سبل إصلاح المنظومة الصحية، وذلك لضمان تقديم الطبيب كل جهده ووقته لعمل واحد، سواء فى مكان عمله الحكومى أو الخاص، موضحةً أنها تقدمت بهذا المقترح بالفعل ضمن مشروع كادر الأطباء، المقدم منذ شهور طويلة للجنة الصحة بمجلس النواب، مع وجود شرط ضرورى لكى يكون التفرغ أو “العمل وقت كامل” مقابل “أجر كامل” أو أجر حقيقى، يوازى الأجر الحقيقى الذى تقره الدولة للمهن الهامة التى تلتزم بالتفرغ، مثل أجر العاملين فى وظائف النيابة أو سلك القضاء.
 
 
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى