fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

كلية الطب جامعة بنها تنظم ندوة عن أخطار التدهن الكبدى

 

عقدت كلية الطب البشرى جامعة بنها، ندوة للتوعية بأخطار التدهن الكبدى، حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والعاملين بالمستشفيات الجامعية، ونظم الندوة قسم الكبد والجهاز الهضمى بالكلية، بالاشتراك مع صندوق البحوث العلمية بالجامعة.

 

وتحدث بالندوة الدكتور ماهر حسب النبى مستشار رئيس الجامعة للبحث العلمى، والدكتور مصطفى القاضى رئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى، حيث أكد الدكتور حسب النبى، أن الخطة البحثية 2017-2022 التى أقرتها جامعة بنها والمتوافقه مع خطه الدولة البحثية، تهدف إلى إنشاء مجموعات بحثية لها القدرة على الحصول على مشروعات من جهات أخرى.

 

وأضاف أن جامعة بنها كانت قد أنشأت صندوق للبحوث العلمية عام 2013، لتمويل بحوث الجامعة العلمية، حيث يتم تمويل حوالى 20 مشروعاً بحثياً سنوياً، مشيراً إلى أنه يتم توجيه معظم البحوث الحاليه لخدمة المشاريع القومية العملاقة فى مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والاستزراع السمكى.

 

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة رضا البدوى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، ومقرر الندوة عن التشحم الكبدى وأضراره وطرق الوقاية منه كاتباع نظام غذائى صحى يحتوى على كل العناصر الغذائية، وتناول الخضروات والفواكه التى تعمل كمضادات أكسدة طبيعية، والحفاظ على الوزن المثالى للجسم، وتجنب تناول العقاقير غير الضرورية التى لم يصفها الطبيب وتجنب تناول الأغذية المحفوظة لفترات طويلة.

 

فيما قالت الدكتورة عبير محمد معد الندوة، أن التشحم الكبدى يؤثر بالسلب على أعضاء كثيرة فى الجسم كالقلب ويؤدى إلى تليف الكبد، مشيرة إلى أن من 25 إلى 40 % من سكان العالم يعانون من التشحم الكبدى، وأن 74% ممن يعانون من السمنة يعانون من التشحم الكبدى.

 

عقدت الندوة برعاية الدكتور السيد يوسف القاضى رئيس الجامعة، وحضر جانب منها الدكتور هشام أبو العينين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى