fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف تتجنب مضاعفات القدم السكري؟

رشا جلال

قال الدكتور حسام المهدي، استشاري وأستاذ الأوعية الدموية بالقصر العيني،
إن القدم السكرية مرض خطير يصيب مرضى السكر وقد يصيب حوالى 5-6 % من مرضى السكر النوع الثاني، و7% من مرضى السكر فوق سن الستين وفي الغالب ما يكون التهاب الأعصاب هو السبب الأوحد في 45-60 % من القدم السكرية، في حين تكون قصور الدورة الشريانية هي السبب الرئيسي في 10% من الحالات، وفي 25 % إلى 45% تكون الأسباب مجتمعة مع أسباب أخرى.

وأوضح د. حسام المهدي، أنه يمكن الوقاية في معظم الأحوال من تقرحات القدم وعمليات البتر من خلال انخفاض نسبة السكر والعناية بالقدم، وكل ذلك يساعد على تجنب 85% ‏من عمليات البتر التي تحدث على مستوى العالم.

وأشار إلى التعليمات التالية لحماية قدميك: أهمها فحص قدمك يومياً بواسطة عينيك ويديك أو بمساعدة العائلة، مع فحص بين أصابع القدم جيدا لمعرفة وجود التغيرات التالية: جلد ناشف، جروح أو خدوش أو تشققات جلدية، تورم في أحد القدمين، تغيير في لون الجلد، وجود مناطق باردة أو حارة في القدم، قروح أو فقاقيع، جلد ناشف وقاسي، نمو الأظافر للداخل، الأظافر الطويلة، الأظافر المشوهة.

كما شدد على ضرورة البحث عن علامات جديدة مثل: انتفاخ خاصة إذا كان جديداً ومتزايدا ويصيب إحدى القدمين دون الأخرى، إحمرار أو تغير بدرجة حرارة الجلد، فقلولات، خدوش، جروح أو نزيف، مشاكل بالأظافر، ترطب أو تطري بين الأصابع.
إذا لاحظت وجود أيا من تلك العلامات المذكورة أعلاه فعليك بالتوجه للطبيب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى