fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف تتخطى متاعب الحمل مع د. أميرة العامرى

في فترة الحمل تحدث تغيرات كثيرة في جسم الحامل لزيادة نسبة الهرمونات، فمثلاً الهرمون الأنثوي الأستروجين والذي تتناوله بعض السيدات في شكل حبوب منع الحمل فتحدث لهم مشكلات في التنفس، يزيد في جسم المرأه بمعدل 1000 مرة عن الطبيعي في حالة الحمل وهذا يجعل السيدة يظهر عليها أعراض كثيرة، منها الغثيان والقيئ، واضطرابات الجهاز الهضمي، وحرقة المعدة.

نسبة الزيادة الهائلة هذة لاتحدث بشكل تدريجي بل تحدث بشكل كبير جداً في بداية الحمل خاصة في أول ثلاثة أشهر، وهي الفترة التي يعتاد فيها الجسم على هرمونات الحمل، إن الأعراض التي ذكرناها لا تعني وجود مشكلة للحامل أو لجنينها، بل هى دلالات على صحة الحمل.

هناك حالات طبية معروفة يزيد فيها الغثيان والقيئ بشكل كبير غير محتمل خلال الحمل وهي تحدث لعدد قليل جداً من السيدات الحوامل.

إن العلاج البسيط في المنزل الذي يصفه الطبيب المتابع، مع الابتعاد عن الأطعمة الحريفة والدسمة وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات خفيفة في اليوم الواحد، والبدء بالبسكوت المملح مثلاً فور الاستيقاظ من النوم غالباً ما ينجحوا في تخفيف هذه المتاعب، لكن إذا لم يساعد الحامل كل ذلك وخسرت سوائل كثيرة من جسمها وقل وزنها بشكل مقلق، فمن المهم جداً أن تذهب للمستشفى فاعطاء سوائل مغذية وريدية مع أدوية تمنع القيئ يساعد الحامل بشكل كبير، في معظم الأحيان تمكث الحامل في المستشفي يوم أو يومان فقط ثم تعود للمنزل بحالة جيدة .

هناك سيدات كثيرات يتعرضن لإلتهاب بولي في بداية الحمل ويسبب لها قيئ وغثيان وتعتبرها السيدة من أعراض الحمل فوقتها نعالج الإلتهاب البولي ونحل المشكلة .

أيضاً قد تصاب الحامل باضطراب آخر وهو حرقة المعدة بسبب ضغط الرحم على المعدة ورجوع السوائل الحمضية من المعدة بسبب ضعف عضلات المرئ، فحرقة المعدة تعد من أكبر مشاكل الحمل وخاصة في بداية الحمل، وتزيد أكثر في نهاية الحمل ففي أول الحمل يكون بسبب ضعف العضلات فيرجع الحامض في المرئ ويكون الطعام المتناول قليل وكلما كانت المعدة فارغة الحامض فيها لا يتم تخفيفه ولذلك ننصح مرضى حرقة المعدة بتناول وجبات خفيفة والا يظلوا جوعى.

في نهاية الحمل فإن حجم الجنين يزيد ويضغط على المعدة أو على فم المعدة فتحدث الحرقة فتدريجياً يجب أن نزيد من تناول النواشف والابتعاد عن الطعام الحريف والمحتوي على كثير من البهارات لأنه يزيد من حامض المعدة وأن تحاول المرأة الحامل الا تظل معدتها فارغة لفترات كبيرة فتحاول تناول 4 او 5 وجبات صغيرة في اليوم.

ويكون من المفيد تناول بعض البسكويت أو الخبز الجاف فور الاستيقاظ، هذا سيقلل من الحامض في المعدة ولكن إذا لم تفد هذه النصائح، فهناك أدوية كثيرة يمكن تناولها وخاصة أنها لا تؤثر على الجنين بشرط أن يصفها الطبيب المتابع للحمل.

د. أميرة العمرى 

استشارى النساء والتوليد وعلاج العقم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى