fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف تتعامل مع التبول اللاارادى لطفلك

 

هناك نوعان اساسيان من اضطراب التبول اللاارادي وهما؛ التبول اللاارادي نوعان أحدهما يحدث أثناء النوم ليلاً ويطلق عليه سلس البول الليلي، وآخر أثناء النهار ويطلق عليه فقدان التحكم في البول، وتكون الشكوي الأكثر شيوعاً غالباً من سلس البول الليلي ويحدث ذلك في حوالي 15 : 20 % من الأطفال حتي سن 7 سنوات وتعد النسبة الأكبر من هؤلاء الأطفال بسبب عوامل وراثية وتكون أكثر انتشاراً في البنين عن البنات ويمثل هذا الاضطراب مشكلة نفسية لكثير من الأطفال ويجهد الأسرة بأكملها.

أسباب سلس البول الليلي:

– إنتاج الجسم لكميات كبيرة من البول أثناء الليل.

– مثانة الطفل لا تتسع الا لحفظ كمية صغيرة من البول أثناء الليل.

– عدم القدرة علي الاستيقاظ بالكامل من النوم.

علاج التبول اللارادى:

يجب التحرك لعلاج مشكلة السلس البولي الليلي عند بلوغ الطفل سن خمس إلي ست سنوات وهو ما زال يعاني من تلك المشكلة بدون استجابة للاجراءات والتعليمات الأساسية البسيطة، مثل منع شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم بثلاث ساعات ومساعدة الطفل علي الاستيقاظ من نومه بعد ساعتين وقبل ساعتين من موعد استيقاظه في الصباح وكذلك امتناعه عن تناول المشروبات المدرة للبول مثل المياه الغازية والشاي والنسكافيه والعصائر عالية السكر.

في هذه الحالة يقوم طبيب الأطفال الخبير في علاج التبول اللارادي بفحص الطفل فحصاً اكلينيكاً دقيقاً للبحث عن أي أسباب عضوية  قد تسبب هذه المشكلة مثل المشكلات العصبية التي قد تؤثر علي وظائف الحبل الشوكي ومثل وجود السمنة التي قد تكون مصحوبة بمرض السكر أو أعراض لأمراض الغدد.

ويقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات مثل تحليل البول الكامل وأشعة عادية للفقرات القطنية والعجزية للتأكد من استبعاد الأسباب العضوية.

دور الوالدين:

يجب تفعيل دور الوالدين وتأهليهم بشكل جيد للتعامل مع المشكلة وايجاد وسيلة تفاهم هادئة مع الطفل، لأن غياب هذا الدور أو حدوث توترات نفسية وعصبية بين الأهل والطفل يهدد بعدم النجاح في علاج المشكلة نهائياً والمطلوب من الأب والأم مراعاة نفسية الطفل وعدم توجيه أي اهانة أو اساءة أو عقاب له علي هذا الفعل بل علي العكس المطلوب منهما التشجيع والمساندة والمساعدة في الاستيقاظ ليلاً والثناء عليه عند مرور ليالي جافة بدون تبول.

من الوسائل المفيدة استخدام منبه أو جرس انذار يعمل في الأوقات المتوقع فيها حدوث تبول ليلاً، علي سبيل المثال بعد ساعتين من النوم ثم وقت الفجر ثم قبل الاستيقاظ في الصباح بساعة لمساعدة الطفل علي الانتباه قبل انقباض المثانة وحدوث التبول.

دور العلاج الدوائي:

تحتاج معظم حالات الأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي بعد سن السابعة إلي اعطاء علاج دوائي مساعد بجانب الاجراءات التي يقوم بها الوالدين، ويكون دور الأدوية هو مساعدة عضلات المثانة علي التحكم بشكل أفضل في عملية التبول، وكذلك الاقلال من انتاج البول أثناء فترة الليل، ويجب استشارة الطبيب المختص عن الأدوية المناسبة لطفلكم وكذلك يجب علاج الامساك ان وجد لأنه من العوامل المساعدة علي حدوث التبول اللاارادي.

بقلم د. محمد عبد المنعم

مدرس طب الأطفال وحديثى الولادة بكلية الطب جامعة عين شمس

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى