fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف تحافظين على شعرك من التقصف؟

في أحيان كثيرة يكون سبب تقصف الشعر هو أسلوب العناية بالشعر وليس مشكلة مرضية تستدعي علاجا طبيا.
ونعلم جميعا أن الحرارة العالية تضر بالشعر وبنفس الوقت من الصعب الاستغناء عن “الاستشوار” وغيره من تلك الأجهزة ولكن أيضا بالإمكان التقليل من أضرارها على الشعر.
فالشعرة تحمل فقاعات هواء بسبب حرارة “الاستشوار” العالية ممايؤدي لتقصف الشعر، صحيح أن تشكل الفقاعات يحتاج إلى درجة حرارة عالية على الشعر الجاف ولكن على الشعر الرطب قد تحدث مع درجة حرارة الاستشوار العادي لأنه -حسب تفسير بعض الباحثين- قد يبخر الماء داخل الشعر ويسبب فقاعات تؤدي لتقصف الشعر وأحيانا تمشيط الشعر بفرشاة خشنة وقت الاستشوار قد يخدش الشعر ويزيد من المشكلة.
وهذه الحالة تسمى Bubble hair لذلك حتى تستخدمين “الاستشوار” بشكل آمن ينصح بعدم استخدام الاستشوار على الشعر حتى يجف نسبيا بحوالي 60% على الأقل.
أحد الخيارات للتقليل من أثر “الاستشوار” هو استخدام مركبات حماية الشعر من الحرارة وقد تكون بخاخ أو كريم أو سيرم ورغم أنها لا تحمي الشعر تماما لكنها قد تقلل من أثر الاستشوار إذا استخدمت بطريقة صحيحة مع مراعاة عدم الاكثار منها حتى لا تسبب دهنية الشعر أكثر من اللازم.
درجات الحرارة الأقل في الاستشوار أو السيراميك أو غيرها هي أكثر أمانا وكذلك يفضل تقليص عدد مرات الاستخدام لتلك الأجهزة إذا كان ممكنا.
الخلاصة: لا تستخدمين الاستشوار مباشرة بعد الاستحمام.
اتركي الشعر يجف نسبيا وبإمكانك استخدام بخاخات أو كريمات حماية الشعر من الحرارة.

بقلم د. نهى الجناينى

أخصائي الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى