fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف يؤثر نزيف الحمل على صحتك ومزاجك

رشا جلال
نزيف الحمل قد يؤثر وقد لا يؤثر على اكتمال الحمل، ويمكن أن نقسم النزيف أثناء الحمل إلى قسمين وفقا لقول د. أميرة العمرى استشارى النساء والتوليد وعلاج العقم:
– النزيف المبكر أثناء الحمل وهذا يكون إجهاضاً، والإجهاض خمسة أنواع، فالسيدة التي أصابها النزيف في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ليست بالضرورة ستفقد جنينها، حيث أنه في 75% من حالات النزيف يكتمل الحمل، بينما قد يفقد الجنين في 25% من الحالات.
– النزيف الذي قد يصيب المرأة الحامل بعد مرور 6 أشهر من الحمل، وهذا يسمى نزيف قبل الولادة وأشهر سبب له أن تكون المشيمة موجودة بالجزء الأسفل من الرحم فهذا النوع يعد نوعاً خطراً.
ويترك النزيف أثراً نفسياً سلبياَ على المرأة الحامل، وكلما كانت الحالة النفسية لدى المرأة الحامل متزنة كلما كان الطفل سليماً، فشعور الحزن والفرح والخوف ما هم إلا هرمونات ومواد كيميائية تفرز في الدم، أي أن الانفعالات التي تأتينا يصاحبها أو يسببها مجموعة من المواد الكيميائية، هذه المواد عندما تفرز في دم المرأة الحامل قد تصل إلى الجنين، فيبدأ جهازه العصبي في التأثر بها مما قد يؤثر على إتزانه النفسي في المستقبل، لذا فالتوازن النفسي أثناء الحمل ضروري، بأن لا يصيب المرأة خوف شديد أو حزن شديد أو انفعالات عنيفة، فهذا ينتج طفلا سوياً.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى