fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

لأول مرة.. عمليتين لزرع قوقعة بالأذن بمستشفى المنيا الجامعي

صرح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا بأنه أجريت لأول مرة بمستشفى المنيا الجامعي وللمرة الثالثة بمصر عمليتين ناجحتين لزرع قوقعة بالأذن، جاء ذلك ضمن برنامج زرع القوقعة الذي بدأ بقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى جامعة المنيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وشركة Med El .

وأجرى العمليتان الدكتور حسن وهبة أستاذ الأنف والأذن والحنجرة جامعة عين شمس وأحد رواد زرع القوقعة بالشرق الأوسط، وبإشراف الدكتور بليغ حمدي أستاذ الأنف والأذن والحنجرة جامعة المنيا ويمشاركة بعض شبابي أطباء الأنف والأذن والحنجرة بالقسم.

وأكد الدكتور بليغ حمدي أن هذا البرنامج يتضمن إجراء عمليات زرع القوقعة للأطفال المرضى بفقدان السمع الوراثي مما يؤهلهم للمشاركة بالمجتمع كأشخاص عاديين يتمتعون بالسمع والكلام وتخطيهم الإعاقة الدائمة للصمم والبكم، مؤكدًا أيضًا على أن هذا البرنامج يعد البرنامج الثالث بصعيد مصر بعد تنفيذه في سوهاج وأسيوط بعد أن أثبتت الإحصائيات أن نسبة 63% من حالات فقدان السمع بصعيد مصر وخاصة محافظة المنيا وهذا المرض ينتج غالباًعن زواج الأقارب.

ومن جانبه أكد الدكتور جمال الدين علي أبو المجد على وقوفه بجانب البرنامج والعمل علي تقديم الدعم الكامل له، وتبيَّن ذلك من خلال اقتراحه عقد بروتوكول بين الجامعة والمحافظة للفحص المبكر لمواليد محافظة المنيا واكتشاف مرض فقد السمع مع إدراج ذلك كفحص إجباري بشهادة ميلاد الطفل. إلي جانب دعوته لاشتراك الجامعة مع المحافظة في نشر التوعية بمضار زواج الأقارب؛ وذلك كي يحقق البرنامج أهدافه بمحافظة المنيا، ومن ثم القضاء على فقدان السمع بين أبناءها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى