fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

لقب «دكتور» يثير أمة مجددًا بين «الأطباء» و«العلاج الطبيعي»

 

عادت أزمة لقب “دكتور” بين نقابتي الأطباء والعلاج الطبيعي مرة أخرى، وأرسلت نقابة الأطباء خطابًا إلى الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلي للجامعات بخصوص الشهادة المسماه ( الدكتوراه المهنية في العلاج الطبيعي).
وأوضحت النقابة في الخطاب أن اشتراط تقدير جيد للالتحاق بالدارسة وأن تكون مدة الدراسة عامين، هى شروط تنطبق علي دراسة الماجستير وليس هناك أي مبرر لانشاء درجة علمية جديدة ووصفها بالدكتوراه.
وأضافت النقابة أن الكلام عن تشبيه مسار الدكتوراه المهنية بالمسار المهني للزمالات يجعل هذه الشهادة بعيدة عن مجال الدراسة الأكاديمية التي يختص بها المجلس الأعلي للجامعات.
وأكدت النقابة علي تحفظها الشديد علي منح لقب (دكتور) تحت أي حجة، لأن الدكتوراه الأكاديمية معروفة وهناك ضرورة مهنة تقتضيها الأمانة لعدم الخلط بين وظيفة المعالج الطبيعي وهي بالطبع وظيفة هامة وأساسية كجزء من فريق العلاج ووظيفة الطبيب.
وأشارت أن هذا الخلط في المسميات قد يؤدي إلى اختلاط الأمر علي العديد من المرضى ويكون باباً للسماح لغير الأطباء بمباشرة المرضى ووصف الفحوص وتقرير خطوط العلاج وكتابة الدواء تحت مسمى (دكتور) دون التأهيل الطبي بالمخالفة لقوانين ممارسة المهنة وبما يعرض حياة المريض للخطر الشديد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى