fbpx
أهم الأخبارالعيادةغير مصنف

لماذا لم تظهر آثار الدماء فى صور مقتل السفير الروسي بتركيا ؟

 

كتبت – رحاب الخولي:

علامات استفهام، وتساؤلات طرحها البعض، حول حادثة اغتيال السفير الروسي “أندريه كارلوف” التى تمت أمس فى العاصمة التركية أنقرة، وذلك بسبب ظهور القتيل فى الصور بدون أية آثار للدماء، مما دفع البعض للتشكيك فى الواقعة.

«دكتور نيوز» توجه بالاستفسار للدكتور شريف الطوبحي، استشاري القلب والأوعية الدموبة، الذى قال إن الدم لايمكنه أن يتجلط، طالما كان القتل بالرصاص الحى، ولكن من الممكن أن تكون التجمعات الدموية قد أخذت شكل الكمثرى وسقط الدم وامتصتهالملابس، خاصة أنه كان يرتدي بدلة وتحتها ملابس أخرى.

وأضاف أن من مبادىء علم الطب الشرعي، أنه من الممكن أن يتركز الدم حول الموضع بغزارة، إذا حدثت الإصابة والمجنى عليه مستلقيا على ظهره، وسقط على الأرض فور حدوث الإصابة.

وقال أحد الأطباء الشرعيين بمصلحة الطب الشرعي، طلب عدم ذكر: من الممكن أن تحدث الوفاة قبل وصول الرصاصة نتيجة الإصابة بجلطة دماغية أو سكتة قلبية توقف عضلة القلب أو المخ وهذا كثيرا ما يحدث.
وأشار إلى احتمالية أن تكون الوفاة ليست نتيجة الإصابة بالرصاص، فهناك أسباب أخرى أدت للوفاة في توقيت ضرب الرصاص، نتيجة تناول حبوب سامة لها توقيت محدد لإحداث الوفاة، نلجأ في هذه الحالة لعمل “هيستوباثولوجي” للتأكد من ذلك.
وأشار إلى أنه عند تشريح الجسم لابد من أخذ عينات المعامل الطبية والمعامل الكيماوية، بجانب ما توصل اليه أثناء التشريح حتى يخرج تقرير كامل الأركان، وغالبا لا يمكن الجزم بأي سبب الأبعد اجراء جميع متطلبات التشريح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى