fbpx
أهم الأخبارالعيادة

لمـاذا نشعر بالجوع بعد تناول الطعام بفترة قصيرة

مشكلة يتعرض لها الكثير من الناس ألا وهي الشعور بالجوع بعد مرور فترة قصيرة على تناولهم الطعام وخاصة أولئك الذين يتبعون الحميات الغذائية الغير صحية من أجل أن يفقدو الوزن سريعا.

حيث أن تقليل السعرات الحرارية المتناولة أكثر من اللازم وبصورة مبالغ فيها لها دور رئيسي وبعض العوامل الأخرى تلعب دورا أيضا في ملاحظة هذه الحالة هذه العوامل هي:

1 – عدم تناول وجبة الإفطار:
وجبة الافطار هي أهم وجبة غذائية في حياة الانسان فهي المصدرالغذائي اليومي الأول الذي يمول الانسان بالعناصر الغذائية اللازمة له لمساعدته على اداء نشاطاته الحياتية بكل يسر ونشاط وبدون مشاكل صحية فتجنب تناول الافطار او تناوله بطريقة مهملة وغير متكاملة العناصر كعدم احتوائها على البروتينات او او الدهون او الالياف التي لها دور مهم في قمع الشهية، والكربوهيدرات والدهون التي لها دور في تزويد الجسم بالطاقة التي تكفيه لكي يشعر بالاكتفاء فاي خلل مما ذكر في السابق يؤدي الى الشعور بالجوع السريع.

وليس هذا فقط بل في معظم الأحيان عند تناول الوجبات اللاحقة ستكون كمية الطعام المتناولة كبيرة جدا .

ومن الاطعمة الغنية بالبروتين والالياف التي تسطيع تناولها خلال وجبة الافطار :
البيض والحليب والجبن بانواعه والزبادى غنيين بالبروتين والدهون والشوفان والخبز غنيان بالالياف .

وفي دراسة اجريت على اكثر من خمسة الاف شخص خلال 4 سنوات
وجد الباحثون ان الاشخاص الذين يتناولون وجبة الافطار بمقدار يقارب 300 سعرة حرارية يكتسبون وزنا اكثر من الذين يتناولون وجبة الافطار التي تقارب 500 سعرة حرارية .

2- عدم احتواء الوجبات الغذائية على الألياف والبروتين والدهون:

كما ذكرنا ان الالياف والبروتيين والدهون عناصر مهمة جدا في قمع الشهية فهي تشجع زيادة افراز هرمون قمع الشهية.
كما ان الدهون تساعد على تشجيع افراز هرمون البيتيد كوليسيستوكينين الذي له دور مهم في عملية تنظيم هضم البروتينات والدهون وله دور مهم في قمع الشهية.
ومن االدهنيات الفير مشبعة التي تشجع افراز هذا الهرمون الصنوبر والجوز واللوز.

3- السرعة في تناول الطعام:

السرعة في تناول الطعام لاتعطي الوقت الكافي لهرمونات الاشباع في تحفيزها و بيان تاثيراتها التي تحدثها والتي تساعد في قمع الشهية والتي تستغرق عادة حوالي عشرين دقيقة

4 – الافراط في شرب المشروبات الغازية والشاي المثلج وغيرها من المشروبات المحلاة هي اكبر مصادر الفركتوز و المعروف ان الفركتوز يخدع دماغ الانسان ويحفزه الى ارسال تنبيهات بالرغبة والشغف في تناول المزيد من الطعام حتى لو كانت المعدة ممتلئة وهذا يؤدي الى اعاقة قدرة الجسم على استخدام هرمون الليبتين ، “هرمون الشبع” الذي ينبه بان الجسم قد اكتفى من الطعام .

5 – الاطعمة المعلبة، ( BPA – A) العديد من الاطعمة المعلبة تحتوي على نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية والتي تؤدي الى تنامي الشعور بالرغبة في تناول الطعام .

6 – وفقا لدراسة اجرتها جامعة هارفارد مشاكل صحية :
بعض المشاكل الصحية مثل خلل في عمل الغدة الدرقية ومرض السكري والحمل وبعض انواع الادوية والمنشطات وغيرها كالجفاف والملل من العوامل ايضا التي تساعد على الشعور بالجوع بسرعة .

لذلك انصح الذين يشعرون بالجوع بسرعة :

تناول الخضراوات بكثرة كلما احسست بالجوع وشرب الحساء بعد انتهائك من الوجبة وشرب الماء قبل تناول وجبتك وشرب الشاي الاخضر بعد تناولك لوجبتك بساعتين عوامل مفيدة لكبت الشهية وايضا لاتؤثر على زيادة الوزن بصورة مباشرة لانها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا.

د. سميح بدير 

استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى