fbpx
أهم الأخبارحكاوي

لم نعرفه إلا بعد وفاته .. عالم الطب المصري الذى أنقذ الملايين من البشر

أبرزت صحفً عالمية، خبر وفاة عالم مصري كان يقيم فى الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت إنه أنقذ الملايين من البشر، بعد اكتشافاته الهامة والخطيرة فى المجال الطبي، وخاصة اللقاحات المضادة لعدد من الأمراض الخطيرة.
وقالت صحيفة ” نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الدكتور عادل محمود العالم المصري، الذى توفى مؤخرًا عن عمر 76 عامًا، كان له الفضل في اكتشاف لقاحات HPV وفيروس الروتا.
وعمل د. عادل كرئيس للقاحات ميرك Merck Vaccines من عام 1998 حتى عام 2006، وأشرف على إنشاء وتسويق العديد من اللقاحات التي حققت تقدمًا كبيرًا في الصحة العامة على مستوى العالم، أهمها اللقاح المقاوم لفيروس الروتا الذى يسبب الإسهال عند الرضع ويؤدى للوفاة، وآخر يحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus)، الذي يسبب سرطان عنق الرحم، والشرج، والأعضاء التناسلية.
كما ساعد الدكتور محمود في الحصول على لقاح مضاد ضد الحصبة والغدة النكافية والحصبة الألمانية والجديري المائى.
حصل د.عادل على درجة البكالوريوس من جامعة القاهرة في عام 1963، وهاجر إلى انجلترا فى 1968، وهناك حصل على درجة الدكتوراه من London School of Hygiene and Tropical Medicine، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1973 كزميل في جامعة كيس ويسترن ريزيرف Case Western Reserve University.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى