fbpx
أهم الأخبارالعيادة

ماهى مخاطر المواد المستخدمة فى «فرد» الشعر ؟

 

كتبت – رحاب الخولي:

تحلم كل فتاة أن يتحول شعرها المجعد إلى أملس وناعم، ويظهر هذا القلق الشديد عند الاقتراب من زواجها فهى تريد أن تكون عروسة جذابة وجميلة، وتقوم بالذهاب للكوافير لعمل “فرد” لشعرها، دون معرفة المخاطر والأضرار التي تنتج من استخدام منتجات فرد الشعر التي تحتوي على مادة “الفورمالين”، والتي تسبب بالإصابة بسرطان الدم النخاعي، وحدوث تهيجات بالجلد.

تقول د. إلهام عبد النعيم، استشاري جلدية، أن السيدات في السنوات الماضية كانوا يستخدمون حنة الفرد، وتسببت بعدة مشكلات للشعرمنها السقوط والتهابات بفروة الرأس، وحاليًا ظهر فرد الشعر بمستحضرات أخرى مثل الكرياتين والبروتين والبوتوكس وهي ليست بنفس الأضرار السابقة، ولكن إذا تم إضافة الفورمالين، الذي يعالج الشعر المجعد، فلابد من الابتعاد عنه، لأنه مستحضر في منتهى الخطورة على الإنسان ككل وليس على الشعر فقط.

وأضافت أنه من الممكن استعمال الكرياتن أو ماشابه من منتجات بدون فورمالين ولكن يجب الانتباه إلى أن تكرار الكرياتين يكون كل 6 أشهر إلى سنة والحد الاقصى3 مرات، واستعمال الشامبو المناسب الذي لا يحتوي علي منتجات تفسد الكرياتين .

الجدير بالذكر، أن المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر، حذر من استخدام منتجات فَرد الشعر المحتوية على مادة الفورمالدهيد، إذ تتسبب هذه المادة في إلحاق أضرار صحية خطيرة بالإنسان تصل إلى الإصابة بالسرطان.

وأوضح المعهد أن هذا الخطر ناجم عن طريقة استخدام منتجات فَرد الشعر، إذ عادة ما يوضع المنتج على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يتم بعدها فرد الشعر باستخدام مكواة خاصة على درجة حرارة 230 مئوية، ويؤدي هذا لاستنشاق مادة الفورمالدهيد المتصاعدة مع الأبخرة الناشئة عند استخدام المكواة.

ويمكن أن يؤدي استنشاق الفورمالدهيد إلى تهيج العيون والبشرة والأغشية المخاطية، بالإضافة للإصابة باستجابات تحسسية على الجلد وفي المسالك التنفسية يمكن أن تصل إلى الإصابة بصدمة تحسسية.

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى