fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“مايسة شوقي” في أعياد الطفولة.. نبذل كل الجهود لاثبات حق الطفل في البقاء 

هنأت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، أطفال مصر بأعياد الطفولة، والتي توافق 20  نوفمبر من كل عام و اختصت بتهنئتها أمهات الأطفال الذين فقدناهم في حوادث الإرهاب الأسود و منهم والدة الطفلة ماجي مؤمن صاحبة اجمل ابتسامة لأنها ضربت لنا جميعا كامهات أروع مثل في حب مصر و الانتماء و المواطنة. لكل الأطفال الذين فقدوا ذويهم في أحداث الإرهاب انتم في قلوبنا، وفي رعاية مصر القوية بقيادتها السياسية وشعبها صفا واحدا ضد الإرهاب.

أثنت على جهود المجلس القومى للطفولة والأمومة لإنفاذ حقوق الطفل فى البقاء والنماء و المشاركة ، والتصدى لكافة أشكال العنف ضد الأطفال ، بمشاركة كافة الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدنى وتدعوهم كل في مجاله للاحتفال بأعياد الطفولة لإشاعة البهجة والتفاؤل لدي الأطفال والأسر بالمشاركة في كل الصور المتاحة ؛ ومنها إقامة حفلات للغناء ومعارض لفنون الرسم و التعبير عن الذات وزيارة الحدائق والمعارض الثقافية وحلقات النقاش في المدارس للمشاركة بالرأي و الحوار.

أشادت شوقي بدور التكاملي للوزارات والهيئات الشريكة ومنظمات المجتمع المدني والذي يؤكد علي تحقيق المصلحة الفضلي للطفل و اكدت علي ان استيفاء الجدمات المختلفة بجودة عالية هو هدف قومي نسعي اليه جاهدين في اطار استراتيجية التنمية المستدامة.
وبالانتهاء من الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة بخطتها التنفيذية ومناقشتها مجتمعيا بحضور 12 من أعضاء مجلس النواب في مايو 2017 نكون قد استعدلنا ملف الطفولة والأمومة علي الطريق السليم.

وقالت: سعينا لتطوير الهيكل التنظيمي للمجلس و حصلنا علي موافقة الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة في أكتوبر 2017 علي مقترح للهيكل الجديد  والذي نهدف من خلاله علي الاستفادة القصوي من انتظام القوي البشرية العاملة بالمجلس.
ويعمل المجلس لدعم حقوق الطفل من خلال عدة برامج؛ منها  25 برنامج ينفذها المجلس في اطار خطته السنوية و التي تم تطويرها للعام الجديد و من خلال المشاريع الممولة من الجهات الدولية  و منها برنامج حقوق الأسرة الطفل الذي انتهي العمل به في مارس 2017 ، ثم تنفيذ مبادرة جديدة لدعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بمحافظة الفيوم  بالتعاون مع الحكومة الإيطالية، وبرنامج “التوسع في التعليم والحماية للأطفال المعرضين  للخطر”، بالتعاون مع يونيسيف مصر وتمويل من الإتحاد الأوروبي.

أثنت شوقي علي جهود العاملين بالمجلس عموما، وفي خط نجدة الطفل 16000  خصوصا، وفي إطار ذلك نجح المجلس في تنفيذ عدة حملات في صالح الطفل منها ” لا للعنف ضد الأطفال” ، و “التربية الإيجابية”، كما توجد توعية للفتيات بحقوقهن ، ومخاطر الممارسات الضارة التى يمكن أن يتعرضن لها ، وتوعيتهم بمختلف القضايا الخاصة بهن بشكل مباشر مثل الزواج المبكر وختان الإناث و يعتمد المجلس أيضا علي تفعيل دور منتدي الطفل المصري و الذي يتمثل فيه الأطفال من كل المحافظات.

وأكدت د. مايسة شوقي اهتمامها بالأطفال ذوى الإعاقة وأنها انتهت بالفعل من اعداد مشروع قرار يصدره رئيس الجمهورية لانشاء صندوق الطفل المعاق في ديسمبر 2016 ، وأن هذا الصندوق سيتولي دعم اسرة الطفل المعاق لكي تقدم له افضل رعاية  و انها بدأت بالفعل في إعداد دليل أسرة الطفل المعاق لتوفير المعلومات عن الاستحقاقات الخدمية للأطفال ذوي الاعاقات.
كما انتهي المجلس من إعداد الدلائل الاسترشادية للأنشطة اللاصفية لذوي الاعاقات في المدارس وذلك حتي يتثني للمعلمين دمج الأطفال في الأنشطة الترفيهية و التعليمية بصورة أفضل.

والاهتمام بصحة النشئ والشباب ، ومن خلال برنامج صحة المراهقين ، نفذ المجلس حملة توعية بعدد من محافظات الجمهورية، بالتعاون مع الشركاء من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى لترسيخ مفاهيم الصحة الإنجابية لدى المراهقين من الجنسين فى الفئة العمرية من 11 إلى 18 سنة ، وذلك فى القرى والنجوع والمناطق العشوائية بمحافظات الفيوم والإسكندرية والشرقية مع العمل على زيادة الوعى المجتمعى حول القضايا الخاصة بهم.

وقالت نائب وزير الصحة للسكان، أهنئ الأسرة المصرية بأعياد الطفولة وأدعو كل أولياء الأمور ان يرسموا البهجة و السعادة علي أطفالهم و يسعوا الي سبل التربية الإيجابية و يستعينوا بالخطوط المتاحة للمجلس القومي للطفولة والأمومة المجانية لتعظيم الاستفادة ( خط نجدة الطفل 16000 و يعمل علي مدار 24 ساعة  و خط المشورة الأسرية 16021 و خط الأطفال ذوي الإعاقة 08008886666).  ويسعدني تلقي كافة أسئلتكم و مقترحاتكم  علي مكتبي في المجلس القومي للسكان والمجلس القومي للطفولة والأمومة بكورنيش نيل المعادي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى